والطَّيِّبُ من الرِّجَالِ: الخَيِّرُ، والطَّيِّبَةُ: الأُنْثَى. والنَّظِيْفُ أيضاً.
وأَطَابَ: تَزَوَّجَ حَلالاً.
والاسْتِطَابَةُ: الاسْتِنْجَاءُ، وكذلك الْإِطَابَةُ.
ويُقال للصَّيّادِ (٤) إذا كانَ لا يَرْضَى بالدُّوْنِ من الصَّيْدِ: مُسْتَطِيْبٌ؛ كأنَّه يَطْلُبُ من الصَّيْدِ (٥) الطَّيِّبَ.
وطَايِبُوا أنْفُسَكم: أي شاوِرُوْها في الخَيْرَاتِ.
وأَطْيَبَتِ المَرْأةُ الطَّعَامَ: أي (٦) أَطَابَتْهُ.
وذَهَبَ منه الْأَطْيَبَانِ: أي (٧) الأكْلُ والنِّكاحُ.
والطِّيَابُ (٨): جَمْعُ الطَّيِّبِ.
ومَدِيْنَةُ الرَّسُوْلِ-صلى الله عليه وآله وسلّم (٩) -تُسَمّى طَيْبَةَ وطَابَةَ (١٠).
والطَّابُ: الطِّيْبُ، وقيل: الطَّيِّبُ.
والطَّابُ: طائِرٌ له أُذُنَانِ كَبِيْرَتانِ.
وسِبَاءٌ طِيَبَةٌ (١١): صَحِيْحُ السِّبَاءِ.
وطِيَبَةُ الطَّعَامِ: خِيَرَتُه.
طبى:
طَبى فلانٌ فلاناً عن رَأْيه وأمْرِه يَطْبِي: أي صَرَفَه.
(٤) في م: ويقال للصائد.
(٥) زيادة من م.
(٦) زيادة من م.
(٧) زيادة من م.
(٨) في ك: والطباب.
(٩) لم ترد جملة (صلَّى اللَّه عليه وسلَّم) في م.
(١٠) في الأصل وم وك: وطابَ، وكتب الناسخ في هامش الأصل: لعلَّه وطابة، وما أثبتناه هو الوارد في العين والتّهذيب والتّكملة واللسان والقاموس.
(١١) في الأُصول: وسَبَا طِيَبَةَ، وفي التّهذيب: وسَبْيُ طِيَبَةَ، وفي سائر المعجمات: وسَبْيٌ طِيَبَةٌ، ولعلَّ الصواب ما أثبتنا. والمراد به: أنَّه حلال ليس من غَدْرٍ ونقضِ عهدٍ.