والوَرْدُ: الجَرِيْءُ، رَجُلٌ وَرْدٌ ومُتَوَرِّدٌ.
والْأَسَدُ الْوَرْدُ: الذي يَتَوَرَّدُ على أقْرَانِه أي يُقْدِمُ عليهم (٦٢).
وقَوْمٌ وِرَادٌ.
وأبو الوَرْدِ: كُنْيَةُ الذَّكَرِ.
ووَرْدٌ: حِصْنٌ من حِجَارَةٍ حُمْرٍ وبُلْقٍ.
والوِرْدُ: من أسْمَاءِ الحُمّى، وُرِدَ الرَّجُلُ؛ فهو مَوْرُوْدٌ: مَحْمُوْمٌ. و (٦٣) وَقْتُ يَوْمِ الوُرُوْدِ. واسْمٌ من: وَرَدَ يَوْمَ الوِرْدِ (٦٤).
وما وَرَدَ من جَماعَةِ الطَّيْرِ فهو وِرْدٌ.
وقَوْلُه عَزَّ وجَلَّ: {وَنَسُوقُ الْمُجْرِمِينَ إِلى جَهَنَّمَ وِرْداً} (٦٥) أي عِطَاشاً.
وقَوْلُه عَزَّ وجَلَّ: {فَأَرْسَلُوا وارِدَهُمْ} (٦٦) أي ساقِيَهم (٦٧).
والوِرْدَةُ: الوُرْدُ.
والمَوْرِدُ: القَوْمُ الْوَارِدُوْنَ الماءَ.
والوَرِيْدَانِ: عِرْقَانِ مُكْتَنِفَا صَفْقَيِ العُنُقِ مِمّا يَلي مُقَدَّمَه. ويُقالُ للغَضْبَانِ:
انْتَفَخَ وَرِيْدَاه. والجَميعُ الْأَوْرِدَةُ والوُرُدُ (٦٨).
وأرْنَبَةٌ وَارِدَةٌ: إذا كانَتْ مُقْبِلَةً على السَّبَلَةِ.
وشَفَةٌ وَارِدَةٌ: مُسْتَرْخِيَةٌ.
وفي وَجْهِه مَوَارِدُ: أي غُضُوْنٌ.
وشَعرٌ وَارِدٌ: طَوِيْلٌ، وكُلُّ طوِيْلٍ وَارِدٌ.
والإِيْرَادُ من سَيْرِ الخَيْلِ: ما دُوْنَ الجَرْيِ، أَوْرَدُوا خَيْلَهم.
(٦٢) كذا في الأُصول، وفي بعض المعجمات: يتقدّم عليهم.
(٦٣) زيادة من اللسان.
(٦٤) هكذا ضُبطت الجملة في الأُصول، ولعلَّه: من وِرْدِ يَوْمِ الوِرْدِ.
(٦٥) سورة مريم، آية رقم:٨٦.
(٦٦) سورة يوسف، آية رقم:١٩.
(٦٧) وفي اللسان والقاموس: سابقهم.
(٦٨) في الأصل وك: والورود، وما أثبتنا من م والعين.