واسْتَوْرَدَنِي فلانٌ بكذا: أي ائْتَمَنَني به ولَزِمَني.
ردأ:
الرِّدْءَةُ -مَهْمُوْزَةٌ-: من قَوْلهم رَدَأْتُهُ بكذا: أي جَعَلْته قُوَّةً له وعِمَاداً تَرْدَؤُهُ به. وأَرْدَأْتُ فلاناً: أعَنْته وصِرْت له رِدْءاً أي مُعِيْناً. وتَرَادَأُوا: تَعَاوَنُوا.
والرِّدْءُ (٦٩): العِدْلُ الثَّقِيْلُ، وجَمْعُه أَرْدَاءٌ -بوَزْنِ أدْرَاعٍ-.
وأَرْدَأَ هذا الأمْرُ على غَيْرِه-مَهْمُوْزٌ-: أي زادَ، ومنهم مَنْ يُلَيِّنُه.
وأَرْدَأْتُ السِّتْرَ: أَرْخَيْتُهُ، والحائطَ: دَعَمْتُه بخَشَبٍ أو بِنَاءٍ، وكذلك رَدَأْتُهُ.
وأَرْدَأَ (٧٠) الشَّيْخُ إلى الوِسَادَةِ: أسْنَدَ ظَهْرَه إليه.
وأَرْدَأْتُ إلى قَوْلِه: سَكَنْت إليه.
والرّاعي يَرْدَأُ الإِبِلَ: أي يُحْسِنُ القِيَامَ عليها.
ورَدَأُوا علينا رَدْءاً: وهو أنْ يَتَحَمَّلَ قَوْمٌ على إبِلٍ ثُمَّ يَرْدَأُوا على قَوْمٍ آخَرِيْنَ ليَتَحَمَّلُوا.
والرَّدَاءَةُ: مَصْدَرُ الشَّيْءِ الرَّدِيْءِ، رَدُؤَ يَرْدُؤُ. وهو مُرْدِئُ: إذا فَعَلَ رَدِيْئاً، وإذا أصَابَ شَيْئاً رَدِيْئاً.
ردى:
الرَّدَى: الهَلاكُ، وقد رَدِيَ فهو رَدٍ، وأَرْدَاهُ اللَّهُ؛ من قَوْلِه عَزَّ وجَلَّ:
{تَاللهِ إِنْ كِدْتَ لَتُرْدِينِ} (٧١).
والتَّرَدِّي في مَهْوَاةٍ: التَّهَوُّرُ فيها. والمُتَرَدِّيَةُ في القُرْآنِ: منه.
ورَدِيَ من رَأْسِ الجَبَلِ وفي الرَّكِيَّةِ: تَرَدّى فيها.
والرِّدَاءُ: مَعْرُوفٌ، ومنه التَّرَدّي والارْتِدَاءُ، وفلانٌ غَمْرُ الرِّدَاءِ: أي واسِعُ المَعْرُوْفِ. والسَّيْفُ أيضاً.
(٦٩) في الأصل وك: والرداء، وما أثبتناه من م والمعجمات.
(٧٠) في الأصل: وارداء، وفي ك: ورداء، وما أثبتناه من م.
(٧١) سورة الصافّات، آية رقم:٥٦، وقد تصحّفت الآية في الأصل وك فكُتبت: إن كنتَ.