والمُوْدِي: الهالِكُ-لا يُهْمَزُ-، يُقال: أوْدى به المَوْتُ. واسْمُ الهَلاكِ:
الوَدى.
والتَّوْدِيَةُ: خُشَيْبَةٌ تُشَدُّ على أطْبَاءِ النّاقَةِ لئلاَّ يَرْضَعَها الفَصِيْلُ، وَدَّيْتُ (٣٩) النّاقَةَ بتَوْدِيَةٍ، وجَمْعُها تَوَادٍ.
والتَّوْدِيَةُ من الرِّجَالِ: مِثْلُ الدِّرْحَايَةِ في القِصَرِ.
والْوَادِي: كُلُّ مَفْرَجٍ بَيْنَ جِبَالٍ أو إكَامٍ يكونُ مَسْلَكاً للسَّيْلِ، والجَميعُ الْأَوْدِيَةُ. ويُقال: أَوْدَاةٌ؛ لِلْأَوْدِيَةِ. و (٤٠) في مَثَلٍ (٤١): «حُلَّ بوَادِيْكَ» أي ضُيِّقَ عليك ونَزَلَ بكَ ما تَكْرَهُ.
والْوَدِيُّ: فَسِيْلُ النَّخْلِ الذي يُقْلَعُ للغَرْسِ، الواحِدَةُ وَدِيَّةٌ، وجَمْعُه وَدَايَا.
ويُقال للحِمَارِ إذا أَنْعَظَ: وَدَى؛ فهو وادٍ، وأوْدَى: قَلِيْلٌ. وقيل وَدَى: قَطَرَ.
والْوَدِيْ: الماءُ (٤٢) الذي يَخْرُجُ رَقِيْقاً أبْيَضَ على أثَرِ البَوْلِ، والوَدِيُّ: لُغَةٌ فيه. والوَدْيُ -بوَزْنِ الرَّمْيِ-: مَصْدَرٌ.
والوَدُّ: مَصْدَرُ المَوَدَّة، وهو الوِدَادُ والوُدُّ. والوَدَادَةُ: مَصْدَرُ وَدِدْتُ أَوَدُّ؛ من الأُمْنِيَّةِ. ومن المَوَدَّةِ: يَوَدُّ مَوَدَّةً. وهو وُدُّكَ ووَدِيْدُكَ ووِدُّكَ (٤٣). والأَوُدُّ: جَمْعُ الوُدِّ، وهم الأصْدِقَاءُ أيضاً؛ واحِدُهم وِدُّ. والوُدَدَاءُ: جَمْعُ الوَدِيْدِ. وإنَّه لَيَتَوَدَّدُ أنْ يكونَ ذاكَ: أي يَوَدُّ.
والوَدُّ: الوَتِدُ، وتَصْغِيْرُه وُتَيْدٌ، وَدَدْتُ الوَدَّ أوُدُّهُ وَدّاً: إذا وَتَدْتَه. وصَنَمٌ كانَ لقَوْمِ نُوْحٍ-عليه السَّلامُ (٤٤) -، وفيه ثَلاثُ لُغَاتٍ.
وعَبْدُ وُدٍّ (٤٥): مَعْرُوفٌ في قُرَيْشٍ.
(٣٩) كذا ضُبِط الفعل في الأُصول، وضُبط بتخفيف الدال في التّهذيب واللسان.
(٤٠) سقط حرف العطف من ك.
(٤١) ورد في الأساس والتاج.
(٤٢) من قوله المتقدّم: (الذي يقلع للغرس) إلى قوله هنا: (والودي الماء) سقط من ك.
(٤٣) سقط قوله: (ووديدك ووِدك) من ك.
(٤٤) لم ترد جملة (عليه السّلام) في م.
(٤٥) هكذا ضُبطت الواو في الأُصول، والضمّ لغة فيه.