ومَشى رَتْوَةً: أي قَلِيْلاً.
والرَّتْوُ (٨): شَدُّ الشَّيْءِ بالشَّيْءِ.
ورَتَا (٩) في ذَرْعِه: كقَوْلهم فَتَّ في عَضُدِه.
ولا يَرْتُو لَبَنَهُ شَيْءٌ: أي لا يَمْلَأُ صَدْرَه.
ورَتَوْتُ القَوْسَ: شَدَدْت وَتَرَها. وكذلك إذا أرْخَيْتها، وهو من الأضْدَادِ.
ورَتَا الدَّلْوُ يَرْتُو رَتْواً: أي مُدَّ مَدّاً رَفِيْقاً (١٠).
ورَتَا برَأْسِه: أوْمَأَ به.
وقَوْلُه:
تُرْتى … بالعُرى (١١)
تُشَدُّ. ويُرْوى: تَرْتُو: تَقْطُرُ. والرَّتْوَةُ: القَطْرَةُ.
ورَتَوْتُ (١٢) الشَّيْءَ: أصْلَحْته.
و ١٤ - قَوْلُه (١٣) -صلى الله عليه وسلم (١٤) -في الحَسَاء: «يَرْتُو فُؤادَ الحَزِيْنِ». أي يُقَوِّيْه ويُسَكِّنُه.
وما رَتَا (١٥) شَيْئاً من الطَّعَامِ: أي ما أكَلَه.
وأرْتَأْتُ (١٦) الضَّحِكَ إرْتَاءً: إذا ضَحِكْتَ ضحكاً في فُتُوْرٍ.
(٨) زيادة يقتضيها السياق.
(٩) رُسِم الفعل في الأُصول: رَتى، وضُبط مبنياً للمجهول في اللسان والقاموس ونصِّ التاج.
(١٠) هكذا ضُبطت الفقرة في الأُصول، ولعلَّ الصواب: رَتا الدلوَ … مَدَّها.
(١١) جزء من بيتٍ للبيد ورد في ديوانه:١٩١، وتمام البيت فيه:
فخمة ذفراء ترتى بالعرى قردمانياً وتركاً كالبَصَلْ.
(١٢) سقطت كلمة (القطرة) في الفقرة السابقة و (ورتوت) هذه من ك.
(١٣) ورد في غريب أبي عبيد:١/ ٩١ والتّهذيب والصحاح والفائق:٢/ ٣٤ واللسان والتاج.
(١٤) في م: وقوله عليه السّلام.
(١٥) هكذا ورد الفعل في الأُصول، وهو مهموز في التّكملة واللسان والقاموس.
(١٦) حقُّ هذه الفقرة أن تدرج تحت التّركيب الآتي.