كان اللِّصُّ ظَرِيْفاً لم يُقْطَعْ». أي بَلِيْغاً. وقيل: هو في الوَجْهِ واللِّسَانِ.
والظَّرْفُ: وِعَاءُ كُلِّ شَيْءٍ.
والظُّرُوْفُ في النَّحْوِ: التي تكُونُ مَوَاضِعَ لغَيْرِها.
وَرَأَيْتُ فلاناً بظَرْفِه: أي بنَفْسِه.
ظفر:
الظُّفْرُ: ظُفْرُ الإِصْبَعِ وظُفْرُ الطائرِ؛ وجَمْعُه أظْفَارٌ، وأُظْفُوْرٌ وأظَافِيْرُ.
ويُقال: ظِفْرٌ أيضاً.
والرَّجُلُ القَلِيْلُ الأذى: كَلِيْلُ الظُّفْرِ.
ومَقْلُوْمُ الأظْفَارِ: مَهِيْنٌ ذَلِيْلٌ.
وظَفَّرَ فلانٌ في وَجْهِ فلانٍ: غَرَّزَ (١٢) أظْفَارَه في لَحْمِه فَعَقَرَه. وكذلك في القِثّاءِ ونَحْوِه.
ويقولونَ: أفْرَحْتُه من شُفْرِه إلى ظُفْرِه: أي من رَأْسِه إلى قَدَمِه.
ورَأَيْتُه بظُفْرِه: أي بنَفْسِه.
و «ما بها شُفْرٌ ولا ظُفْرٌ» (١٣): أي أحَدٌ.
ورَجُلٌ أظْفَرُ: طَوِيْلُ الظُّفْرِ، وظَفِرٌ (١٤): حَدِيْدُ الظُّفْرِ.
والأظْفَارُ: شَيْءٌ من العِطْرِ أسْوَدُ شَبِيْهٌ بالظُّفْرِ.
والظَّفَرَةُ: جِلْدَةٌ تَغْشى البَصَرَ تَنْبُتُ في تِلْقَاءِ المَآقي، ظُفِرَ فهُوَ مَظْفُوْرٌ، وعَيْنٌ ظَفِرَةٌ. وهي الظَّفَارَةُ أيضاً.
(١٢) هكذا ضُبط الفعل في الأُصول، وتشديد الرَّاء مقبول، ولكنه ورد في المعجمات ثلاثياً مخفف الرّاء.
(١٣) هذه الجملة مَثَلٌ، وقد ورد في الأساس والقاموس، وورد بنصِّ: «ما بالدار شفرٌ» في أمثال أبي عبيد:٣٨٤ ومجمع الأمثال:٢/ ٢١٨.
(١٤) في الأصل وك: وصقر، والظاهر أنَّه تصحيف، وما أثبتناه من م، ومثله في الأساس والتاج.