والعَنْزُ تُسَمّى: ذُرْأةَ (٥)، وتُدْعى للحَلَبِ فيُقال: ذِرْءَ ذِرْءَ (٦).
ذرو:
الذَّرْوُ: ذَرْوُ الرِّيْحِ التُّرَابَ؛ وهو حَمْلُها له.
والتَّذْرِيَةُ: مَصْدَرُ المُذَرّي الحُبُوْبَ. والمِذْرَاةُ: الخَشَبَةُ التي يُذَرّى بها.
وذَرَّيْتُ الطَّعَامَ وذَرَّوْتُه (٧). والذَّرَى: اسْمُ ما تَذْرُوْهُ الرِّيْحُ.
وتَذَرَّيْتُ من بَرْدِ الشَّمَالِ بحائطٍ: أي اسْتَتَرْتُ (٨).
وهو بمَذْرى الرِّيَاحِ: أي بمَدْرَجِها.
وهذا ذَرىً ذَرِيٌّ ودِفْءٌ دَفِيْءٌ.
ومَوْضِعُه بمَذْرَى الفُلْفُلِ: أي بُعْداً.
والذُّرَةُ: حَبٌّ مَعْرُوْفٌ.
والذِّرْوَةُ (٩) والذُّرْوَةُ: أعلى السَّنَامِ وأعْلى كُلِّ شَيْءٍ حَتّى الحَسَب، وجَمْعُها ذُرىً، والعَدَدُ ذِرَوَاتٌ وذُرَوَاتٌ (١٠).
ويقولونَ: أثْرى وأذْرى: أي طالَتْ ذِرْوَتُه فصارَ عَزِيْزاً مَنِيْعاً.
وتَذَرَّيْتُ الشَّيْءَ: عَلَوْتُ ذِرْوَتَه. وتَذَرَّيْتُ في بَني فلانٍ: تَزَوَّجْتُ في ذِرْوَتِهم.
وجَزَزْتُ الكَبْشَ فأذْرَيْتُه: أي تَرَكْتُ على ظَهْرِه من صُوْفِه مِثْلَ الذِّرْوَةِ.
وذِرْوَةُ: اسْمُ مَوْضِعٍ بالبادِيَةِ.
(٥) كذا الضبط في الأُصول، وأشار في الأصل إلى جواز فتح الرّاء أيضاً، وضُبط بكسر الذال وسكون الرّاء في التّكملة والعباب ونص القاموس.
(٦) في الأُصول: ذِرْأَ ذِرْاءَ، وما أثبتناه من التّكملة والعباب والقاموس.
(٧) كذا الضبط في الأُصول بتشديد الرّاء، وهو (ذَرَوْتُه) بتخفيف الرّاء في التّهذيب واللسان والقاموس.
(٨) في ك: أي استرت.
(٩) سقطت كلمة (والذِّروة) من ك.
(١٠) في ك: وذوات.