ودِيْمَةٌ لَوْثَاءُ: تُلَوِّثُ النَّبَاتَ بَعْضَه على بَعْضٍ. واللاّئِثُ من الشَّجَرِ والنَّبَاتِ: ما الْتَبَسَ واخْتَلَطَ.
والْتَاثَ فلانٌ في عَمَلِه: أي أبْطَأَ فيه، وفي كَلامِه: إذا أُفْحِمَ (١٦).
ولاثَ لِسَانَه: أي لاكَها.
واللُّوْثَةُ: الحُبْسَةُ في اللِّسَانِ. وهو-أيضاً-: الاسْتِرْخَاءُ والضَّعْفُ.
واللُّوثَةُ (١٧): الأحْمَقُ في فَعَالِه.
والأَلْوَثُ: العَيِيُّ. والثَّقِيْلُ أيضاً، فَرَسٌ ألْوَثُ.
وهُمْ لُوَاثَةُ المائِة ولَوْثُها: أي قَرِيْبٌ من المائةِ أو أكْثَرُ قَلِيلاً.
واللَّوِيْثَةُ: جَمَاعَةٌ من النّاسِ من قَبَائِلَ شَتّى. وفلانٌ في لَوِيْثَةٍ ولُوَاثَةٍ.
وفلانٌ لُوَاثَةٌ: يَتَلَوَّثُ في كُلِّ شَيْءٍ ويَتَلَطَّخُ.
وألَثْتُ به مالي: إذا اسْتَوْدَعْته إيّاه؛ إلاثَةً. واللاّثَةُ: المالُ. ولاوَثَه يُلاوِثُه:
أي خالَطَه في الشِّرى والبَيْعِ.
ولاثَني فلانٌ والْتَاثَني ولَوَّثَني عن كذا: أي حَبَسَني، ولُثْتُه: أي حَبَسْته.
ولم يُلِثْ أنْ فَعَلَ كذا: أي لم يَلْبَثْ ولم يُبْطِئْ، وما ألاثَ -بمَعْنَاه- إلاثَةً.
ولاثَ بالخَبَرِ: أي كَتَمَه. ولاثَ كَلامَه: لم يُصَرِّحْ به.
واللَّيِّثُ من النَّبَاتِ: بمَنْزِلَةِ الخَلِيْسِ من الشَّعْرِ وهو المُخْتَلِطُ يابِسُه برَطْبِه.
والْتَاثَ رَأْسُه. والْتَاثَ الكَلَأُ وألْوَثَ إلْوَاثاً. وألْوَثَتِ الأرْضُ: أنْبَتَتِ الرَّطْبَ في اليابِسِ.
واللُّوْثَاتُ: خِرْقَةٌ تُجْمَعُ ويُلْعَبُ بها، وهي اللُّوَثَةُ (١٨).
(١٦) في ك: افخم.
(١٧) أُهْمِل ضبط الواو في الأصلين، واللوثة-بالضم وتسكين الواو-في المعجمات: الحمق، ولعلَّ الصواب فتح الواو.
(١٨) كذا الضبط في الأصل، وبالفتح وسكون الواو في ك، وبالضم وسكون الواو في التّكملة والقاموس.