ولث:
الوَلْثُ: عَقْدُ العَهْدِ بَيْنَ القَوْمِ. ووَجَعٌ مُقَارِبٌ، وَلِثَ يَوْلَثُ وَلَثاً (١٩). وأثَرُ رَمَدٍ في العَيْنِ.
و (٢٠) وَلَثْتُه أَلِثُه: أي ضَرَبْته، ووُلِثَ يُوْلَثُ.
ووَلَثْتُ له: وَعَدْتُه عِدَةً ضَعِيْفَةً.
ووَلْثٌ من مَطَرٍ: قَلِيْلٌ منه.
ووَلَثَ له وَلْثاً: أعْطَاه شَيْئاً يَسِيْراً.
ووَلْثَةٌ من خَبَرٍ: أي طَرَفٌ لَيْسَ بصَحِيْحٍ.
ودَيْنٌ وَالِثٌ: مُثْقِلٌ (٢١).
وثل:
واثِلَةُ: اسْمُ رَجُلٍ.
والوَثِيْلُ: الضَّعِيْفُ.
ووَثّالٌ (٢٢): اسْمٌ أيضاً.
والوَثِيْلُ: اللِّيْفُ نَفْسُه.
والوَثِيْلُ: ما خَلُقَ من الأَرْشِيَةِ فيُؤْخَذُ خَلَقٌ آخَرُ فيُوْصَلُ به، وجَمْعُه وُثُلٌ.
وقيل: هو الحَبْلُ من الشَّرِيْطِ.
ووَثَّلْتُ الشَّيْءَ تَوْثِيْلاً: أي أَصَّلْته.
والمُوَثَّلُ والمَوْثُوْلُ: المَوْصُوْلُ.
(١٩) هكذا ضُبط الفعل في الأصلين، وهو أحد ضبطَيْه في اللسان؛ والثَّاني وَلَثَ وَلْثاً.
(٢٠) زيادة يقتضيها السياق.
(٢١) ضُبطت الكلمة في الأصلين بفتح القاف، وما أثبتناه هو ضبط التّكملة والقاموس.
(٢٢) الثَّاء في الأصلين مخففة، والتّشديد من التّكملة واللسان ونصِّ القاموس.