Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 4296
Jumlah yang dimuat : 4577

الثّاء والنُّون

(و. ا. ي)

نثو:

النَّثَا: ما أخْبَرْتَ عن رَجُلٍ من صالح فَعَالِه وسُوْءِ عَمَلِه، ولا يُشْتَقُّ منه فِعْلٌ؛ فإنْ كانَ فَ‍: نَثَا عليه قَوْلاً قَبِيْحاً يَنْثُو. وإنَّهم لَيَتَنَاثَوْنَ الحَدِيْثَ بَيْنَهُم.

وقيل: نَثَوْتُ الخَبَرَ ونَثَيْتُه. وتَنَاثى القَوْمُ تَنَاثِياً: في الكلامِ القَبِيحِ خاصَّةً.

ونُثِيَ الشَّيْءُ: بمَعْنى نُثِرَ.

ونَثِيُّ الدَّلْوِ: بمَعْنى نَفِيِّها (١).

ونِثَاءُ الجُرْحِ: نِثَاتُه.

ثنى:

الثَّنَاءُ: تَعَمُّدُكَ لِتُثْنِيَ عليه بحَسَنٍ أو قَبِيْحٍ.

والثِّنَاءُ: ثِنَاءُ عِقَالِ البَعِيْرِ ونَحْوِه إذا عَقَلْتَه بحَبْلٍ مَثْنِيٍّ، يُقال: عَقَلْتُه بثِنَايَيْنِ وثِنَاءَيْنِ.

والثِّنَايَةُ في العِكْمِ (٢): خَشَبَةٌ تُشَدُّ بالحَبْلِ إليه.


(١) ضُبطت كلمتا (نثي) و (نفي) في الأصلين بضمِّ النون، والصواب ما أثبتنا.
(٢) في ك: في العلم. وضُبطت عين (العكم) في الأصل بالفتح، والصواب ما أثبتنا.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?