النُّون والميم
نم:
النَّمِيْمَةُ والنَّمِيْمُ: الاسْمُ، والنَّعْتُ: نَمَّامٌ، نَمَّ يَنِمُّ ويَنُمُّ. ورَجُلٌ نَمٌّ وامْرَأَةٌ نَمَّةٌ: أي نَمّامٌ /٣٤٨ ب، وقَوْمٌ نَمُّوْنَ وأَنِمّاءُ.
وما بالدّارِ نُمِّيٌّ: أي أَحَدٌ.
وأَسْكَتَ اللَّهُ نامَّتَه: أي كَلامَه؛ وهو ما يَنِمُّ عليه من حَرَكَتِه وحِسِّه.
والنّامَّةُ: حَيَاةُ النَّفْسِ، وكذلك النَّمَّامَةُ.
والنَّمِيْمَةُ: صَوْتُ الكِنَانَةِ (١). وقيل: هو وَسْوَاسُ هَمْسِ الكَلامِ. وهي الحَرَكَةُ أيضاً، ومنه يُقال للنَّمْلَةِ: نَمَّةٌ (٢).
والنَّمْنَمَةُ: خُطُوْطٌ مُتَقَارِبَةٌ قِصَارٌ شِبْهُ ما تُنَمْنِمُ الرِّيْحُ دُقَاقَ التُّرَاب.
والنِّمْنِمُ: البَيَاضُ الذي يكونُ على الأظْفَارِ، الواحِدَةُ نِمْنِمَةٌ، وتُضَمُّ النُّوْنَانِ أيضاً.
والنُّمِّيُّ: هي الفُلُوْسُ من الرَّصَاصِ، الواحِدَةُ نُمِّيَّةٌ.
والنُّمِّيُّ: صَنْجَةُ المِيْزَانِ. والخِيَانَةُ. والعَيْبُ، وبَدَا نُمِّيُّ القَوْمِ. وقيل:
العَدَاوَةُ. وهي الطَّبِيْعَةُ أيضاً.
(١) كذا في الأصلين، وورد مثله في نسخة مؤلّف القاموس كما في هامش المطبوع؛ وفي التاج أيضاً. وهي (الكتابة) في العين والتّهذيب واللسان ومطبوع القاموس.
(٢) كذا الضبط في الأصلين، وضُبطت بكسر النُّون في التّهذيب واللسان ونصِّ القاموس.