وأَخَذْنَا يَمْنَةً ويَمْناً (٧)، ونَحْنُ يَمَنٌ وشَأمٌ، وهم اليَامِنُوْنَ والياسِرُوْنَ، وثَلاثُ أيْمُنٍ وأَشْمُلٍ. واليَمِيْنُ خِلافُ الشِّمَالِ.
والتَّيَمُّنُ: المَوْتُ؛ لأنَّ المَيِّتَ يُوَسَّدُ يَمِيْنَه، ومنه قيل:
التَّيَمُّنُ … أَرْوَحُ (٨)
وهو الأَيْمَنُ: الذي شِمَالُه كيَمِيْنِهِ في القُوَّةِ، وجَمْعُه يُمْنٌ.
و {ضَرْباً بِالْيَمِينِ} (٩).
واليُمْنَةُ: ضَرْبٌ من بُرُوْدِ اليَمَنِ.
واليَمِيْنُ: الحَلِفُ، والجَمِيْعُ الأَيْمَانُ. وأَيْمَنُ: حَرْفٌ وُضِعَ للقَسَمِ، تقول: أَيْمُ اللَّهِ وأَيْمُنُ اللَّهِ؛ ولَيْمَنُكَ وأَيْمُنُكَ.
وهو عِنْدَنَا باليَمِيْنِ: أي بمَنْزِلَةٍ حَسَنَةٍ.
واسْتَيْمَنْتُ فلاناً: اسْتَحْلَفْتُه.
ومِلْكُ اليَمِيْنِ (١٠) في الشِّرَى: أن يَصْفِقَ بيَمِيْنِهِ.
واليَمَانِيَةُ: شَعِيْرَةٌ حَمْرَاءُ السُّنْبُلَةِ.
ويُقال للذَّكَرِ: مَيْمُوْنٌ.
أمن:
الأَمَنَةُ: من الأَمْنِ. والأَمَانُ: إعْطَاءُ الأَمَنَةِ (١١).
والأَمَانَةُ (١٢): نَقِيْضُ الخِيَانَةِ، وهو مَأْمُوْنٌ وأَمِيْنٌ ومُؤْتَمَنٌ. والأُمّانُ:
الأَمِيْنُ، وقيل: الأُمِّيُّ الذي لا يَكْتُبُ.
(٧) كذا الضبط في الأصلين، ولعلَّ المراد به المصدر، وضُبط بالتحريك في اللسان ونصِّ القاموس.
(٨) جزء من بيتٍ للنابغة الجعدي ورد في مجموع شعره:٢١٨، وتمام البيت فيه:
إذا المرء عَلْبى ثمَّ أصبح جلده كرحضِ غسيْلٍ فالتيمن أرْوَحُ.
(٩) سورة الصافَّات، آية رقم:٩٣.
(١٠) في ك: وملك اليمن.
(١١) في ك: أعطاه الأيمنة.
(١٢) في ك: والأمان.