والتَّأَيِّيْ: التَّنَظُّرُ والتُّوْءَدَةُ، تَأَيَّا الرَّجُلُ يَتَأَيَّا، ولَيْسَتْ بِدَارِ تَئِيَّةٍ: أي انْتِظَارٍ للمَقَامِ بها.
وتَآيَيْتُ -بالمَدِّ-: تَعَمَّدْت.
وتَآيَيْتُ القَوْمَ: لَحِقْتُهم وأدْرَكْتُهم وتَلاقَيْتُهم.
وتَأَيَّيْتُ الأَثَرَ: الْتَمَسْته وتَعَرَّفْته.
وأَيَايَا: في الزَّجْرِ، أَيَّيْتُ بالإِبِلِ أُيَيِّيْ تَأْيِيَةً، وأَيّا يُأَيِّيْ تَأْيِيَةً.
والعَنْزُ إذا نُعِقَ بها يُقال: أُوَى أُوَى (٢٤). وفي التَّصْوِيْتِ بالإِبِلِ والحُدَاءِ:
إيْ إيْ (٢٥). وفي الدُّعَاءِ للفَرَسِ الذَّكَرِ: آوِ (٢٦).
وأَوَّيْتُ الخَيْلَ تَأْوِيَةً: إذا نادَيْتَها وهي مُتَنَحِّيَةٌ (٢٧) عن أُلاّفِها.
وإيَاءُ الشَّمْسِ: ضَوْءُها وشُعَاعُها، وكذلك إيَاتُها وأَيَاؤها؛ إذا كُسِرَ أوَّلُه مُدَّ وإذا فُتِحَ قُصِرَ.
والمَأْوِيَّةُ (٢٨): بمَعْنى المِرْآةِ؛ من ذلك، وأصْلُها مائيَّةٌ، ومَنْ هَمَزَها فهي مَفْعُوْلَةٌ من أَوَيْتُ، ومَنْ لم يَهْمِزْها فهي فُعْلِيَّةٌ مَنْسُوْبَةٌ إلى المَاءِ لصَفَائِها، وبها سُمِّيَتِ المَرْأَةُ ماوِيَّةً.
ويُقال لكُفُرّى النَّخْلِ-وهي الطَّلْعُ-: مَأْوِيَّةٌ /٣٥٦ أ.
ما أَوَّلُه الواو
الوَأْيُ: ضَمَانُ العِدَةِ، وَأَيْتُ دِرْهَماً، والآمِرُ: وَاءٍ، ووَأَيْتُ به وَأْياً،
(٢٤) سقطت كلمة (اوى) الثانية من ك.
(٢٥) سقطت كلمة (اي) الثانية من ك، وضُبطت الأُولى فيها بفتح الهمزة.
(٢٦) هكذا ضُبطت الكلمة في الأصلين بكسر الواو، وسبق للمؤلّف ذكرها في صدر الباب وضُبطت هناك بسكون الواو.
(٢٧) في ك: متنخية.
(٢٨) ضُبطت هذه الكلمة في الأصل بتخفيف الياء، والسياق يقتضي تشديدها، وهي (الماوِيَّة) في اللسان والتاج.