ورَفَعْتُه: نَسَبْتَه، ومنه: حدِيْثٌ مَرْفُوْعٌ.
وهذا زَمَنُ رَفَاعِ الزَّرْعِ ورِفَاعِه: وذلك حين يُحْصَدُ فَيُرْفَع.
عفر:
عَفَرْتُه في التُّراب عَفْراً؛ وعَفَّرْتُه واعْتَفَرْتُه: مَغَثْتَه. واسْمُ التُّراب: العَفَرُ.
وعافَرَه: صارَعَه. وما على عَفَرِ الأرْض مِثْلُه: أي على وَجْهِها، ويُجْمَعُ على الأعْفَار، ومنه: يَعْفُرُ: اسْمُ رَجُلٍ.
والعُفْرَةُ: غُبْرَةٌ في حُمْرَة، يُقال: رَمْلٌ وظَبْيٌ أعْفَر.
واليَعْفُوْرُ: الخِشْفُ؛ لكَثْرَة لُزُوقِها بالأرض.
وعَفَّرَتِ الوَحْشِيَّةُ وَلَدَها: مَرَّنَتْه على الفِطام شَيْئاً شيئاً، ومنه العَفِيْرُ من النِّساء: وهي التي لا تُهْدِي لأحَدٍ شيئاً.
وَسَوِيْقٌ عَفِيْرٌ وعَفَارٌ: غيرُ مَلْتُوتٍ. وَطَعَامٌ عَفَارٌ: غيرُ مَأْدُوْمٍ.
والعَفِيْرَةُ: دُحْرُوْجَةُ الجُعَل.
ووَقَعَ في عَافُوْرِ شَرٍّ وشَرٍّ عافُوْرٍ أيضاً: أي في مَتْلَفَةٍ.
والعُفُرَّةُ: المُخْتَلِطُونَ من النّاس.
وعُفُرَّةُ الحَرْبِ والشَّرِّ؛ ويُقال عَفُرَّةُ -بفتح العَيْن أيضاً-: شِدَّتُهما.
والعَفْرُ: زَرْعُ الحُبُوب. والسَّقْيُ بَعْدَ الزَّرْع، جَميعاً
والعَفَارُ: تَلْقِيْحُ النَّخْل، وقد عَفَرْتُه.
ورَجُلٌ عِفْرٌ وعِفْرِيَةٌ وعِفْرَاةٌ (٥٥) وعِفْرِيْتٌ وعَفَرْنى وعَفَارِيَةٌ (٥٦): أي خَبِيْثٌ /٣٨ أ مُنْكَر. وامْرَأةٌ عِفْرَةٌ (٥٧). وهو أشَدُّ عَفَارَةً منه. وقد عَفُرَ واسْتَعْفَرَ. ويُقال
(٥٥) كتبت «عفراة» في الأصل على هيئة جمع المؤنث السالم، وما أثبتناه من ك، ولم نجد الكلمة في المعجمات.
(٥٦) ضبطت الكلمة في الأصلين بفتح العين، وفي المحكم بكسرها، ونص على ضمها في القاموس، ووردت بالضم والفتح في العباب.
(٥٧) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين وفي مطبوع المقاييس والصحاح، وفي مطبوع التهذيب بفتح فكسر ففتح، وفي التكملة واللسان بكسر العين والفاء وتشديد الراء المفتوحة.