والمَعْلاةُ: المَوْضِعُ يَقَعُ فيه فَرْخُ الحَمَامِ عند نُهُوْضِه.
وهو بِعُلاوةِ (١٨) الرِّيْحِ: أي فَوْقَ الصَّيْدِ. و يُقال (١٩): عَلَوْتُ عليه الرِّيْحَ.
وأتَيْتُه من مُعَالٍ ومن عَلِ ومن عَلُ ومن عَلُوْهُ ومن عَلِيْ (٢٠) ومن عَلْوُ ومن عَلْوِ ومن عالٍ ومن عَلا (٢١).
والعَلايَةُ (٢٢): كُلُّ مَوْضِعٍ مُرْتَفِعٍ.
ورَجُلٌ عِلْوُ الكَلام: عالي الكلام.
ويُقال في زَجْرِ العَنْز: عَلِ عَلِ وعَلا عَلا.
وعُلْوَانُ الكِتاب: عُنْوَانُه (٢٣). وكذلك كُلُّ ما عَلا فَهو عُلْوانٌ.
لعو:
لَعْوَةُ الجُوْعِ: حُرْقَتُه. وسُمِّيَتِ الكَلْبَةُ لَعْوَةً لِحرْصِها، وفي المَثَل (٢٤):
«أجْوَعُ من لَعْوَةٍ»، ويُقال: هي الذِّئبَة.
وامْرَأةٌ لَعْوَةٌ ولَعَاةٌ: حَرِيْصَة.
واللَّعْوَةُ: السَّوَادُ حَوْلَ الثَّدْي، وقد ألْعى (٢٥): اسْوَدَّ للحَمْل.
(١٨) وردت الكلمة في الأصلين بكسر العين، وفي مطبوع الصحاح بفتحها، وقد أثبتنا ما نص عليه في التاج.
(١٩) زيادة من ك.
(٢٠) وردت الكلمة في الأصل بتشديد الياء، وقال في اللسان: «بياء ساكنة».
(٢١) وردت هذه الأسماء في ك مضطربة ومكررة وكثيرة التشويش.
(٢٢) في ك: والعيلانة.
(٢٣) في الأصلين: وعنوانه، وقد حذفنا حرف العطف لزيادته.
(٢٤) المثل في مجمع الأمثال:١/ ١٩٤ واللسان.
(٢٥) في ك: وقال ألعى.