و «ما بها لاعِيْ قَرْوٍ» (٢٦): أي أحَدٌ، وهو من لَعَاهُ: إذا حَسَا ما فيه.
واللَّعْوُ: السَّيِّءُ الخُلُق. والذي لا خَير فيه، يُقال (٢٧): ما أنْتَ الاّ لُعَيَّةٌ.
وهو يَلْعى به-ويُقال بالغَيْنِ أيضاً-: أي يَتَوَلَّعُ به.
وتَلَعّى العَسَلُ: تَعَقَّدَ.
وخَرَجْنا نَتَلَعّى -والأصْلُ نَتَلَعَّعُ-: أي نَأْخُذُ اللُّعَاعَ، وهو بَقْلٌ.
ولَعَاً (٢٨): كلمة تُقال عند العَثْرَة بمعنى: انْتَعِشْ.
لوع:
لاعَهُ الشَّمْسُ والهمُّ لَوْعاً: لاحَه، فالتَاعَ.
ولاعَ يَلاعُ: وَجَدَ لَوْعَةً.
والمُلِيْعُ: الذي اشْتَدَّتْ حُرْقَتُه.
ولاعَ يَلُوْعُ لَوْعاً ولُوُوْعاً (٢٩) وهو لاعٍ: أي حَريصٌ سَيِّءُ الخُلُق.
وامْرَأةٌ لاعَةٌ: تُغَازِلُكَ ولا تُمَكِّنُكَ. وقال أبو الدُّقَيْش: هي اللَّعَّةُ (٣٠).
ولع:
أُوْلِعَ فَوَلِعَ وَلُوْعاً ووَلَعاً، وهو وَلِعٌ /٤٨ أ وَلُوْعٌ وَلاّعَةٌ (٣١).
وهو وُلَعَةٌ: أي يُوْلَعُ بما لا يَعْنِيْه.
ووَلَعَ وَلَعَاناً ووَلْعاً: كَذَبَ.
وَوَلَعَ وَلْعاً: مَرَّ عَدْواً.
(٢٦) وردت هذه الجملة في معظم المعجمات، وهي مثل مذكور في مجمع الأمثال:٢/ ٢٤٩.
(٢٧) في ك: ويقال.
(٢٨) وردت هذه الكلمة في الأصلين مكتوبة بالياء «لَعى»، وقد أثبتنا ما ورد في المعجمات.
(٢٩) في الأصل: لَوْعاً ولُؤُعاً، وفي ك: ولُوعاً، وما أثبتناه من التهذيب والمحكم والقاموس.
(٣٠) ضبطت الكلمة في الأصل بضم اللام وفتح العين المخففة، وفي ك: بفتح اللام والعين المخففة، وما أثبتناه من التهذيب والمحكم واللسان والقاموس.
(٣١) هكذا وردت الكلمة في الأصلين، وفي اللسان: وَلِعٌ ووَلوعٌ ولاعَة.