Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Muhith fii al Lughah- Detail Buku
Halaman Ke : 602
Jumlah yang dimuat : 4577

ولا أدْري ما وَلَعَه: أي حَبَسَه، وما والِعَتُه.

ووَلَع عَنْكَ الأمْرُ (٣٢): وَلّى.

ووَلَّعَ اللَّهُ وَجْهَه: بَرَّصَه، ومنه التَّوْلِيْعُ في القَوائم.

والوَلِيْعُ: طَلْعُ النَّخْل. ونَبْتٌ.

عول:

العَوْلُ: ارْتِفاعُ الحِسابِ في الفَرائض. والمَيْلُ عن الحقِّ. والإِنْفَاقُ على العِيَالِ. وتَفَاقُمُ الأمْر، يُقال: أعَلْتُ الأمْرَ فَعَالَ.

ولا يَعُوْلُ على القَصْدِ أحَدٌ: أي لا يَحتَاجُ إِذا اقْتَصَدَ.

والعُوْلَةُ (٣٣): كالعَيْلَة.

وعَالَه: غَلَبَه، وفي مَثَلٍ (٣٤): «عِيْلَ ما هو عائلُه».

والإِعْوَالُ: الافْتِقَارُ.

وأعْوَلَ وأعَالَ وأعْيَلَ: حَرَصَ على الشَّيْءِ.

والعَيِّلُ: واحدُ العِيَال، يقال: عنده كذا وكذا عَيِّلاً. ويَقَعُ أيضاً جَميعاً، ويقال: عَيِّلٌ وعَيَائل. وهو مُعِيْلٌ ومُعَيَّلٌ ومُعَيِّل (٣٥): أي كثيرُ العِيال.

وعَالَ في النّاسِ يَعُوْلُ ويَعِيْلُ عَيْلاناً: سَأَلَهم.

والمِعْوَلُ: حَدِيْدَةٌ يُنْقَرُ بها الحَجَرُ.

والعَالَةُ: الحَظِيْرَةُ، وقد عَوَّلْتُ: أي بَنَيْتَ عَالَةً.

وعَوَّلْتُ به: اسْتَعَنْتَ. ومالَهُ من مُعَوَّلٍ: أي مَنْ يَسْتَعينُ به. ويُقال أيضاً:


(٣٢) في الأصل: الأخر، والتصويب من ك والمعجمات.
(٣٣) هكذا ضبطت الكلمة في الأصل، وفتحت العين في ك، ولم نجدها في المعجمات.
(٣٤) المثل في المعجمات وفي أمثال أبي عبيد:٦٩ ومجمع الأمثال:١/ ٤٨٣.
(٣٥) «ومعيل» الأخيرة لم ترد في ك.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?