أُفْعُوان، وبَعْض طَيِّءٍ يَقْلِبُ ألفَهُ (١٢) واواً فيقول: الأفْعُوَ (١٣)، وبعضُ قَيْسٍ يقلِبُها ياءً فيقول: الأفْعَيَ. ومنه تَفَعّى فُلانٌ: اذا ساءَ خُلُقُه.
والمُفَعّاةُ: سِمَةٌ للنّاقَة كالأفْعى.
والأفاعِيْ: عُرُوْقٌ تَتَشَعَّبُ من الحالِبَيْنِ.
عفو عفى:
«عفى» أهْمَلَه الخَليلُ وحَكاه الخارْزَنْجِيّ.
العَفْوُ: الصَّفْحُ. وأحَلُّ المالِ وأطْيَبُه. والوَرَمُ يُقال: عَفِيَتْ (١٤) رِجْلُه واعْتُفِيَتْ.
والمَعْرُوف، يُقال: عَفَاه واعْتَفاه: أي طَلَبَ مَعْرُوفَه، فأعْفاه: أي أعْطاه، ومنه:
عافِيَةُ الطَّيْر والسِّباع.
والعَفْوُ والعَفْوَةُ والعَفَاءُ (١٥): الأرضُ التي لم تُوْطَأْ.
واسْتَعْفَتِ الإِبِلُ اليَبِسَ (١٦) واعْتَفَتْه: أَخَذَتْه بمَشَافِرها من فوق التُّراب مُسْتَصْفِيَةً له، وكذلك اعْتَفَيْتُ عَفْوَ الأمْرِ وعَفْوَتَه (١٧): أي صَفْوَه.
وعَفْوَةُ المالِ: أفْضَلُه وخِيَارُه.
والعُفْوَةُ: الحُسْوَةُ من الماء.
وعَفْوُ المَرَقَةِ وَعِفَاوَتُها: صِفْوَتُها. والعِفَاوَةُ والعَفْوُ: يكُونانِ من الكَثْرَةِ أيضاً.
(١٢) «الفه» لم ترد في ك.
(١٣) هكذا ضبطت الكلمة في الأصلين، وفي المعجمات بفتح العين ولعله الأصح، ولم نعثر على نص في ذلك. ومثله القول في قلبها ياءً لم نعثر عليه في معجم.
(١٤) هكذا ضبط الفعل في الأصل، وضبط في ك بضم العين مبنياً للمجهول.
(١٥) هكذا وردت الكلمة في الأصل، وفي ك: العفاه، وقال في التهذيب: انه مقصور.
(١٦) وفي المعجمات: اليبيس.
(١٧) ضبط الاسم في الأصلين بفتح العين، ونص في الصحاح على كسرها، وذكر في التاج جواز الوجهين.