والعُتْرُفانُ: نَبْتٌ. واسْمٌ للدِّيْكِ.
* التَّعَفْرُتُ: مَقْلُوبٌ من التَّعَتْرُفِ بمعْنىً.
* العَرْتَمَةُ (٤): رَوْثَةُ الأنْفِ، وقيل: ما بَيْنَ الوَتَرَةِ والشَّفَةِ، وقيل: هي السُّوَيْدَاءُ (٥) عند الأنْفِ.
مع اللام
* العُنْتُلُ -بالتاء-: كالعُنْبُلِ وهو البَظْرُ.
و (٦) عَنْتَلَ الشَّيْءَ: خَرَّقَه قِطَعاً.
والضِّبَاعُ العَنَاتِلُ: التي تُخَرِّقُ الأكِيْلَةَ قِطَعاً.
* البَلْتَعَةُ من النِّسَاء: السَّلِيطَةُ الكَثيرةُ الكَلامِ. وجَمْعُها: بَلاتِعُ. والبلَنْتَعَةُ نَحْوُها.
والتَّبَلْتُعُ: التَّفَتُّحُ بالكَلام وكأنَّه يُقْذَعُ فيه، وقيل: هو الذي الْتَوَى لِسَانُه.
والمُتَبَلْتِعُ: الذي يَتَدهّى في كَلامِهِ وليس عنده شَيْءٌ، وهو البَلَنْتَعُ ايضاً. وقيل:
هو المُتَظَرِّفُ المُتَكَيِّسُ.
و (٧) البَلْتَعِيُّ: البَيِّنُ الفَصيحُ.
والبَلْتَعُ: الحاذِقُ بكلِّ شَيْءٍ، وجَمْعُه: بَلاتِعُ وبَلاتِعَةٌ.
* اتْلَعَبَّ (٨): اسْتَمَرَّ. واسْتَقَامَ على القَصْدِ.
(٤) في ك: العبرتمة.
(٥) في ك: هو السوداء.
(٦) زيادة من ك.
(٧) زيادة من ك.
(٨) لم نجد هذا الفعل في المعجمات، والموجود فيها «اتْلأبَّ» وهو بمعنى استقام؛ والطريق: امتدَّ واستوى، وربما وهم ابن عباد فظنه عيناً.