وتَحَزْحَزْتُ عن المَكانِ: مِثْلُ تَزَحْزَحْتُ.
والحَزَاحِزُ: الإِقْبالُ. والإِدْبَارُ (١٠٦).
زح:
الزَّحُّ: جَذْبُ الشَّيْءِ في عَجَلَةٍ، زَحَّه يَزُحُّه زَحّاً.
والزَّحْزَحَةُ: التَّنْحِيَةُ عن الشَّيْءِ.
والزَّحْزَاحُ: البَعِيدُ.
الحاء والطاء
حط:
الحَطُّ في وَضْعِ الأحْمَالِ: مَعْروفٌ. والاعْتِمادُ في السَّيْر (١٠٧). وفي السِّعْرِ. وهو الحَدْرُ من العُلُوِّ. والّلازِمُ: الانْحِطاطُ. والحُطُوْطُ: كالحُدُوْرِ.
وحِطَّةٌ: كلمةٌ تُسْتَحَطُّ بها الأوْزارُ.
والحَطَاطَةُ: بَثْرَةٌ في الوَجْهِ.
وجارِيَةٌ مَحْطُوطَةُ المَتْنَيْنِ: مَمْدُوْدَةٌ حَسَنَةٌ.
والمِحَطُّ: ما يُحَطُّ به الجِلْدُ.
وسَيْفٌ مَحْطُوطٌ: مُرْهَفٌ.
وحِرٌ حُطَائِطٌ بُطَائطٌ-إتْباعٌ-: أي ضَخْمٌ.
والحُطَائطَةُ: بُرَّةٌ حَمْرَاءُ صِغَارٌ (١٠٨).
وحُطَّ البَعيرُ فهو مَحْطُوطٌ: إِذا طَنِيَ فَيُضْجَعُ فَيُمَرُّ بين أضلاعِه وَتِدٌ إمْراراً لا يُحَزِّقُ (١٠٩).
(١٠٦) في اللسان: «وهو أن يقدَّم هذا ويؤخَّر هذا، يقال: هم في حَزَاحِزَ من أمرهم»، وفسَّر الحزحزة في القاموس ب «فعل الرئيس في الحرب عند تعبية الصفوف وتقديم بعض وتأخير بعض».
(١٠٧) زيادة من ك.
(١٠٨) قال في العباب بعد نقل كلام ابن عباد في الحطائطة: «هكذا قال بُرَّة، والصواب: ذَرَّة».
(١٠٩) كذا في الأصلين، وفي المحكم والتاج: لا يحرق. وفي العباب عن ابن عباد: لا يُخَرِّق.