وحَلَّتِ العُقُوْبَةُ تَحِلُّ.
والحِلالُ والحَلِيْلُ والحِلُّ: الحَلالُ بِعَيْنِه.
والحِلُّ -أيضاً-: ما جَاوَزَ الحَرَمَ.
والرَّجُلُ الحَلالُ: الذي خَرَجَ من إحْرَامِه أوْ لم يُحْرِمْ، أحَلَّ يُحِلُّ إحْلالاً.
والمُحِلُّ: الذي ليس له عَهْدٌ ولا حُرْمَةٌ.
وحَلَّلْتُ اليَمِيْنَ تَحْلِيْلاً وَتَحِلَّةً.
وضَرَبْتُه ضَرْباً تَحْليلاً: شِبْهُ التَّعْزِيْرِ.
وأعْطِه (١٦٢) حُلاّنَ يَمِيْنِه: أي ما يُحَلِّلُ يَمِيْنَه.
والحِلالُ: مَرْكَبٌ من مَرَاكِبِ النِّسَاءِ.
والحَلَّةُ (١٦٣): مَوْضِعُ حَزْنٍ وصُخُوْرٍ (١٦٤) بِبِلادِ بَني ضَبَّةَ.
والحَلِيْلُ والحَلِيْلَةُ: الزَّوْجُ والمَرْأَةُ، والجَميعُ: الحَلائلُ والأحِلاّءُ والأحِلَّةُ.
وحَلْحَلْتُ بالإِبل: قُلْتَ لها (١٦٥): حَلْ -بالتَّخْفِيفِ-: زَجْرٌ.
وحَلْحَلْتُ بالقَوْمِ (١٦٦): أزَلْتَهم عن مواضِعِهم.
والحُلاحِلُ: السَّيِّدُ الشُّجَاعُ.
والحُلَّةُ: ازارٌ ورِداءٌ.
والمُحَلَّلُ (١٦٧): الشَّيْءُ اليَسِيْرُ.
(١٦٢) في الأصل: وأعطني، وما أثبتناه من ك والمعجمات.
(١٦٣) هكذا ضبطت الكلمة في الأصل ومطبوع التكملة، ونص على ذلك في القاموس، ولكنها في ك ومطبوع المحكم واللسان بكسر الحاء.
(١٦٤) هكذا ضبطت الجملة في الأصل، وفي ك والتكملة: مَوْضعٌ حَزْنٌ وصخورٌ.
(١٦٥) الزيادة من ك، وكانت (له) فصوَّبناها من التهذيب واللسان.
(١٦٦) وفي المحكم والصحاح واللسان والقاموس: حلحل القوم أزالهم، بلا حرف الجر.
(١٦٧) وكسر اللام المشدَّدة كما في بعض المعجمات المطبوعة وهم.