تُبَشِّرْ (٧٦) بِذَنَبِها حَتّى (٧٧) يَسْتَبِيْنَ الحَمْلُ في بَطْنِها، ونُوْقٌ قَوَارِحُ.
واقْتَرَحْتُ الجَمَلَ: رَكِبْتَه من قَبْلِ أنْ يُرْكَبَ.
ويُقال لأَوَّلِ النَّبَطِ (٧٨) من ماءِ البِئْرِ: قَرِيْحَةٌ.
والاقْتِراحُ: ابْتِدَاعُ الشَّيْءِ تَقْتَرِحُه من ذاتِ نَفْسِكَ.
وقَرَحْتُ البِئْرَ: أي حَفَرْتَها في مَوْضِعٍ لا يُوْجَدُ فيه الماءُ.
ووادٍ مَقْرَحٌ وقُرْحٌ: وهو الذي يُقْتَرَحُ فيه الماءُ.
وقُرْحُ الوادي: شَطُّه. وفي مَثَلٍ: «نَزَحَ مَنْ حَلَّ بِوادي (٧٩) قُرْحٍ».
والمَقْرَحُ: المَطْلَعُ. وهو-أيضاً-: الفَضَاءُ الواسِعُ.
والصُّبْحُ: أقْرَحُ، لأنَّه سَوَادٌ في بَيَاضٍ.
والقَوْسُ البائنَةُ الوَتَرِ: قارِحٌ.
والقُرْحَةُ: الغُرَّةُ في وَسَطِ الجَبْهَةِ؛ والنَّعْتُ: أقْرَحُ وقَرْحَاءُ.
ونَوْرَةٌ قَرْحَاءُ (٨٠): في وَسَطِها نَوْرٌ أبْيَضُ. وكُلُّ ذُبَاب: أقْرَحُ.
والقُرْحَةُ: الثُّغْرَةُ في نَحْرِ العَدُوِّ، وجَمْعُهَا: قَرَحٌ (٨١).
وقُرْحَةُ الشِّتَاءِ والرَّبِيْعِ والوَسْمِيِّ: أوَّلُه.
وقَرَحَ الفَرَسُ قُرُوْحاً، وقَرَحَ نابُه، والجَميعُ: القُرَّحُ والقَوَارِحُ والقُرُحُ (٨٢).
(٧٦) في الأصل: «تبسر» بفتح التاء وضم السين، وفي ك: «تبشر» بفتح التاء وضم الشين، ولعل الصواب ما أثبتناه، وهو الذي ورد في بعض المعجمات.
(٧٧) كلمة (حتى) سقطت من ك.
(٧٨) في ك: النبت.
(٧٩) في ك: نوادي، ولم نجد هذا المثل في المعجمات ومجمع الأمثال.
(٨٠) هكذا وردت الجملة في الأصلين، وفي المعجمات كلها: روضة قرحاء، وهو الصواب.
(٨١) هكذا وردت هذه الفقرة وبهذا الضبط، ولم أجدها في المعجمات، وينبغي أن يكون الجمع بضم القاف.
(٨٢) هكذا ضبط الجمع في الأصلين، وفي مطبوع التهذيب واللسان بسكون الراء.