وحَقِبَ المَطَرُ العامَ: تَأَخَّرَ. وحَقِبَتِ الأرْضُ.
وفي مَثَلٍ (١٦٩): «اسْتَحْقَبَ الغَزْوَ أصحابُ (١٧٠) البَرَاذِيْنِ» يُقال عِنْدَ ضِيْقِ المَخَارِجِ.
وحِقَابٌ: اسْمُ جَبَلٍ.
قحب:
القَحْبُ: السُّعَالُ، قَحَبَ يَقْحُبُ قُحَاباً وقَحْباً.
والمَرْأَةُ المُسِنَّةُ: قَحْبَةٌ.
والقَحْبَةُ: الفَاجِرَةُ، وهو من الأوَّل.
قبح:
القُبْحُ: مَعْروفٌ.
وقَبَّحَه (١٧١) اللهُ: نَحَّاه عن كلِّ خَيْرٍ.
وقَبَحه -مُخَفَّفٌ- قَبْحاً: شَجَّه.
والمُقَابَحَةُ: المُشَاتَمَةُ.
والقَبِيحُ: طَرَفُ عَظْمِ المِرْفَقِ، والجَميعُ: القَبَائحُ والأَقْبِحَةُ.
وقَبَحْتُ (١٧٢) البَثْرَ: إذا عَصَرْتَه قبل أنْ تَخْرُجَ بَيْضَتُه.
وناقَةٌ قَبِيْحَةُ الشُّخْبِ: أي واسِعَةُ الإِحْلِيْل.
(١٦٩) ورد المثل في التهذيب والمستقصى:١/ ١٥٦ والتكملة واللسان والتاج.
(١٧٠) وفي بعض المعجمات: «الغَزْوُ أصحابَ» ولكل من الضبطين معنى مقبول.
(١٧١) والضبط الراجح في المعجمات بالتخفيف.
(١٧٢) هذا هو ضبط الأصلين والتكملة واللسان والقاموس. وبالتشديد في مطبوع الأساس.