قَالَ: والاقْمِهْدادُ: شِبْه ارتعاد الفَرْخ إِذا زَقه أَبَواه، فتَراه يَكْوَهِدُّ إِلَيْهِمَا، ويَقْمَهدّ نَحْوهمَا.
مهرق: عَمْرو عَن أَبِيه، يُقَال للبحر: المُهْرقان والدَّأْماء، خَفِيف.
قرمد قرهد: أَبُو عبيد قَالَ: القَرامِيد والقَراهِيد: أولادُ الوُعول.
(بَاب الْهَاء وَالْكَاف)
(هـ ك)
كهمس: أَبُو نصر عَن الْأَصْمَعِي: الكَهْمَس: الأسَد.
وروى أَبُو الْعَبَّاس عَن ابْن الأعرابيّ قَالَ: هُوَ الذّئب.
وَقَالَ اللَّيْث: الكَهْمَس: الْقصير من الرِّجَال، وَنَحْو ذَلِك. روى ابْن السّكيت، عَن أَبي عَمْرو: أَنه الْقصير.
كمهل: وَقَالَ أَبُو زيد: كمهَلَ فلانٌ الحديثَ، إِذا أَخْفاه وعَمّاه.
وَقَالَ ابْن الأعرابيّ: كَمْهَلَ، إِذا جَمَع ثِيابَه وحزَمَها للسَّفَر، وكَمْهَل فلانٌ علينا: مَنعنا حَقّنا.
هنبك: وَفِي (النَّوَادِر) : هَنْبَكَةٌ من دَهْرٍ، وسَنْبَةٌ من دهْرٍ، بِمَعْنى.
كلهد كهدل: وَأَبُو كَلْهَدَة: من كُنَى الْأَعْرَاب. وَكَهْدَل من أسمائهم، وَأنْشد ابْن الأعرابيّ:
قد طَردَتْ أمُّ الْحَدِيد كَهْدَلَا
قَالَ أَبُو حَاتِم فِيمَا روى عَنهُ القُتَيبيُّ: الكَهْدَل: العاتقُ من الْجَوَارِي، وأَنشد:
إِذا مَا الكَهْدَل الْعَار
كُ ماسَتْ فِي جَوارِيها
حسبتَ القمَرَ الباهِ
رَ فِي الْحسنِ يُباهيها
دهكل: وَقَالَ اللَّيْث: دَهْكل من شَدَائِد الدَّهْر.
دهكم: قَالَ: والدَّهكَمُ: الشَّيْخ الفاني. والتَّدَهْكُم: الاقتحام فِي الْأَمر الشَّديد.
هتكر: وَقَالَ يُونُس: الهَيْتَكُور من الرِّجَال الَّذِي لَا يَسْتَيقظ لَيْلًا وَلَا نَهَارا.
هركل: وَقَالَ اللَّيْث: امْرَأَة هِرْكَوْلة ذاتُ فَخِذَين وجِسْم وعَجُز. وجَمَلٌ هُراكل جَسِيمٌ ضَخْم.
أَبُو عبيد عَن الْأَصْمَعِي: الهِرْكَولة من النّساء: الْعَظِيمَة الْوَرِكَيْنِ.
وَقَالَ غيرُه: الهرَاكلة: كلابُ المَاء.
وَقَالَ ابْن أحمَر يصف دُرَّةً:
رأَى مِن دُونها الغَوّاصُ هَوْلاً
هَراكلَةً، وحِيتاناً ونُونَا
والهَرْكلَّةُ: ضَرْبٌ من المَشْي فِيهِ اختيال وبُطْء، وَأنْشد:
قامتْ تَهادَى مَشْيها الهِرْ كَلاّ
بَين فِناء البَيْت والمصلَّى
هبرك: وَقَالَ اللَّيْث:
الهَبْرَكة: الْجَارِيَة الناعمة. وَأنْشد:
جاريةٌ شَبّت شَباباً هَبْرَكا
لم يَعْدُ ثَدْيَا نحرها أَن فَلَّكا
هبنك: وَقَالَ اللَّيْث: الهَبَنَّك: الأحمق، وَامْرَأَة هَبَنكةٌ: حَمْقاء.