Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
al Fishal fii al Milal wa al Ahwaa wa an Nihal Halaman 680 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : al Fishal fii al Milal wa al Ahwaa wa an Nihal- Detail Buku
Halaman Ke : 680
Jumlah yang dimuat : 708

للتجزيء وَهَكَذَا أبدا وَبِاللَّهِ تَعَالَى نتأيد

قَالَ أَبُو مُحَمَّد يُقَال لَهُم وَبِاللَّهِ تَعَالَى نستعين أخبرونا عَن هَذَا الْجُزْء الَّذِي قُلْتُمْ أَنه لَا يتحزى أهوَ فِي الْعَالم أم لَيْسَ فِي الْعَالم وَلَا سَبِيل إِلَى قسم ثَالِث فَإِن قَالُوا لَيْسَ هُوَ فِي الْعَالم صدقُوا وأبطلوا إِلَّا أَنهم يلْزمهُم قَول فَاحش وَهُوَ أَنهم يَقُولُونَ أَن جَمِيع الْعَالم مركب من أَجزَاء لَا تتجزأ وَالْكل لَيْسَ هُوَ شَيْئا غير تِلْكَ الْأَجْزَاء فَإِن كَانَت تِلْكَ الْأَجْزَاء لَيست فِي الْعَالم فالعالم عدم لَيْسَ فِي الْعَالم وَهَذَا تَخْلِيط كَمَا ترى وَإِن قَالُوا بل هُوَ فِي الْعَالم قُلْنَا لَهُم لَا يَخْلُو إِن فِي كل كرة الْعَالم من أَن يكون إِمَّا قَائِما بِنَفسِهِ حَامِلا وَإِمَّا أَن يكون مَحْمُولا غير قَائِم بِنَفسِهِ لَا بُد ضَرُورَة من أحد الْأَمريْنِ إِذْ لَيْسَ الْعَالم كُله إِلَّا على هذَيْن الْقسمَيْنِ فَإِن كَانَ مَحْمُولا غير قَائِم بِنَفسِهِ فَهُوَ عرض من الْأَعْرَاض وَإِن كَانَ حَامِلا قَائِما بِنَفسِهِ ذَا مَكَان فَهُوَ جسم وَثمّ يُقَال لَهُم أخبرونا عَن الْجُزْء الَّذِي ذكرْتُمْ أَنه لَا يتَجَزَّأ وَهُوَ على قَوْلكُم فِي مَكَان لِأَنَّهُ بعض من أبعاض الْجِسْم هَل الملاقي مِنْهُ للمشرق هُوَ الملاقي للمغرب أم غَيره وَهل المحازي مِنْهُ للسماء هُوَ المحازى مِنْهُ للْأَرْض أم غَيره فَإِن قَالُوا كل ذَلِك وَاحِد والملاقي مِنْهُ للمشرق هُوَ الملاقي مِنْهُ للمغرب والمجازى مِنْهُ للسماء هُوَ المجازى مِنْهُ للْأَرْض أَتَوا بِإِحْدَى العظائم وَجعلُوا جِهَة الْمشرق منا هِيَ جِهَة الْمغرب وَجعلُوا السَّمَاء وَالْأَرْض مِنْهُ فِي جِهَة وَاحِدَة وَهَذَا حمق لَا يبلغهُ إِلَّا الموسوس ومكابرة للعيان لَا يرضاها لنَفسِهِ سَالم البنية وَإِن قَالُوا بل الملاقي مِنْهُ للمشرق هُوَ غير الملاقي مِنْهُ للمغرب وَأَن السَّمَاء وَالْأَرْض مِنْهُ فِي جِهَتَيْنِ متقابلتين فَوق وأسفل صدقُوا وَهَكَذَا جِهَة الْجنُوب وَالشمَال فَإذْ ذَلِك كَذَلِك بِلَا شكّ فقد صَحَّ أَنه ذُو جِهَات سِتّ مُتَغَايِرَة وَهَذَا إِقْرَار مِنْهُم بِأَنَّهُ ذُو أَجزَاء إِذْ قطعُوا بِأَن الملاقي مِنْهُ للمغرب غير الملاقي مِنْهُ للمشرق وَمن للتَّبْعِيض وَبَطل قَوْلهم من قرب وَالْحَمْد لله رب الْعَالمين

قَالَ أَبُو مُحَمَّد فَإِن أَرَادوا إلزامنا مثل هَذَا الْعرض قُلْنَا للعرض جِهَة وَلَا لَهُ مَكَان وَلَا يقوم بِنَفسِهِ وَلَا يحاذى شَيْئا وَإِنَّمَا يحاذى الْأَشْيَاء حَامِل الْعرض لَا الْعرض إِذْ لَو ارْتَفع الْعرض لبقي حامله مالئاً لمكانه كَمَا كَانَ محاذياً من جَمِيع جهاته مَا كَانَ يحاذى حِين حمله للعرض سَوَاء سَوَاء وَلَو ارْتَفع فِي قَوْلكُم الجزأ الَّذِي لَا يتَجَزَّأ لبقي مَكَانَهُ خَالِيا مِنْهُ وَقد أوضحنا أَن عرضين وأعراضاً تكون فِي جسم وَاحِد فِي جِهَة وَاحِدَة مِنْهُ وهم لَا يَخْتَلِفُونَ فِي أَن جزئين كل وَاحِد مِنْهُمَا لَا يتَجَزَّأ أَفلا يُمكن الْبَتَّةَ أَن يَكُونَا جَمِيعًا فِي مَكَان وَاحِد بل لكل وَاحِد مِنْهُمَا عِنْدهم مَكَانا غير مَكَان الآخر وبرهان آخر وَهُوَ انهم يَقُولُونَ أَن الْجُزْء الَّذِي لَا يتَجَزَّأ لَا طول لَهُ وَلَا عرض وَلَا عمق فَنَقُول لَهُم وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيق إِذا أضفتم إِلَى الْجُزْء الَّذِي لَا يتَجَزَّأ عنْدكُمْ جزأ آخر مثله لَا يتَجَزَّأ أَلَيْسَ قد حدث لَهما طول فَلَا بُد من قَوْلهم نعم لَا يَخْتَلِفُونَ فِي ذَلِك وَلَو أَنهم قَالُوا لَا يحدث لَهما طول للزمهم مثل ذَلِك فِي إِضَافَة جُزْء ثَالِث ورابع وَأكْثر حَتَّى يَقُولُوا أَن الْأَجْسَام الْعِظَام لَا طول لَهَا ويحصلوا فِي مُكَابَرَة العيان فَنَقُول لَهُم إِذا قُلْتُمْ أَن جُزْءا لَا يتَجَزَّأ لَا طول لَهُ إِذا ضم إِلَيْهِ جُزْء آخر لَا يتَجَزَّأ وَلَا طول لَهُ فَأَيّهمَا يحدث لَهُ طول فَقولُوا لنا هَل يَخْلُو هَذَا الطول الْحَادِث عنْدكُمْ من أحد وَالثَّلَاثَة أوجه لَا رَابِع لَهَا أما أَن يكون هَذَا الطول لأَحَدهمَا دون الآخر أَولا لوَاحِد مِنْهُمَا أَو كليهمَا فَإِن قُلْتُمْ لَيْسَ هَذَا الطول لَهما وَلَا لوَاحِد مِنْهُمَا فقد أوجبتم طولا لَا لطويل وطولاً قَائِما بِنَفسِهِ والطول عرض وَالْعرض لَا يقوم بِنَفسِهِ وَصفَة وَالصّفة لَا يُمكن أَن تُوجد إِلَّا فِي مَوْصُوف بهَا وَوُجُود طول لَا لطويل مُكَابَرَة ومحال وَإِن قُلْتُمْ أَن ذَلِك الطول هُوَ لأحد الجزئين دن الآخر فقد أحلتم وأتيتم بِمَا لَا شكّ بالحس وضرورة الْعقل فِي بُطْلَانه ولزمكم الْجُزْء الَّذِي لَا يتَجَزَّأ لَهُ طول وَإِذا كَانَ لَهُ طول فَهُوَ بِلَا شكّ يتَجَزَّأ وَهَذَا ترك مِنْكُم لقولكم مَعَ أَنه أَيْضا محَال لِأَنَّهُ يجب من هَذَا أَنه يتجزى وَلَا يتجرئ وَإِن قُلْتُمْ أَن ذَلِك الطول للجزئين مَعًا صَدقْتُمْ وأقررتم بِالْحَقِّ فِي أَن كل جُزْء مِنْهُمَا فَلهُ حِصَّته من الطول والحصة من الطول طول بِلَا شكّ وَإِذا كَانَ كل وَاحِد مِنْهُمَا لَهُ طول فَكل وَاحِد مِنْهُمَا لَهُ طول فَكل وَاحِد مِنْهُمَا يتَجَزَّأ وَهَذَا خلاف قَوْلكُم أَنه لَا يتَجَزَّأ وَهَذَا


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?