Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Fashl fii al Milal wa al Ahwaa wa an Nihal- Detail Buku
Halaman Ke : 681
Jumlah yang dimuat : 708

برهَان ضَرُورِيّ أَيْضا لَا محيد عَنهُ وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيق برهَان آخر

قَالَ أَبُو مُحَمَّد ونقول لَهُم أَيّمَا أطول جزآن لَا يتَجَزَّأ كل وَاحِد مِنْهُمَا وَقد ضم أَحدهمَا إِلَى الآخر أم أَحدهمَا غير مضموم إِلَى الآخر فَلَا يجوز أَن يَقُول لأحد إِلَّا أَن الجزئين المضمومين أطول من أَحدهمَا غير مضموم إِلَى الآخر فَإذْ ذَلِك كَذَلِك فَمن الْمحَال المتنع الْبَاطِل أَن يُقَال فِي شَيْء هَذَا أطول من هَذَا إِلَّا وَفِي الآخر طول دون طول مَا هُوَ أطول مِنْهُ فقد صَحَّ ضَرُورَة أَن الطول مَوْجُود لكل جُزْء قَالُوا فِيهِ أَنه لَا يتَجَزَّأ وَإِذا كَانَ لَهُ طول فَهُوَ منقسم بِلَا خلاف من أحد منا وَمِنْهُم وَهَكَذَا القَوْل فِي عرضهما أَن ضم أَحدهمَا إِلَى الآخر وَفِي عمقها كَذَلِك وَلَا بُد من أَن يكون لكل وَاحِد مِنْهُمَا حِصَّة من الْعرض والعمق وَإِذ ذَاك كَذَلِك ضَرُورَة فَكل جُزْء قَالُوا فِيهِ أَنه لَا يتجزى فَلَا بُد من أَن يكون لَهُ طول وَعرض وعمق وَإِذ ذَلِك كَذَلِك ضَرُورَة فَكل جُزْء قَالُوا فِيهِ أَنه لَا يتَجَزَّأ فَلَا بُد من ان يكون لَهُ طول وَعرض وعمق وَإِذ ذَلِك كَذَلِك فَهُوَ جسم يتَجَزَّأ وَلَا بُد وَهَذَا أَيْضا برهَان ضَرُورِيّ لَا محيد عَنهُ وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيق

وَقد رام أَبُو الْهُذيْل التَّخَلُّص من هَذَا الْإِلْزَام فَبعد ذَلِك عَلَيْهِ لِأَنَّهُ رام محالا فَقَالَ أَن الطول الْحَادِث للجزأين عِنْد اجْتِمَاعهمَا إِنَّمَا هُوَ كالاجتماع الْحَادِث لَهما وَلم يكن لَهما وَلَا لأَحَدهمَا إِذا كَانَا منفردين

قَالَ أَبُو مُحَمَّد وَهَذَا تمويه ظَاهر لِأَن الِاجْتِمَاع هُوَ ضم أَحدهمَا إِلَى الآخر نَفسه لَيْسَ هُوَ شَيْئا آخر وَلم يَكُونَا قبل الضَّم وَالْجمع مضمومين وَلَا مُجْتَمعين وَلَيْسَ معنى الطول وَالْعرض والعمق كَذَلِك بل هُوَ شَيْء آخر غير الضَّم وَالْجمع وَإِنَّمَا هُوَ صفة للطويل مضموماً كَانَ إِلَى غَيره أَو غَيره مضموم وَلَا يُوجب الْجمع وَالضَّم طولا لم يكن وَاجِبا قبل الضَّم وَالْجمع فَلم يزدْ أَبُو الْهُذيْل على أَن قَالَ لما اجْتمعَا صَارا مُجْتَمعين وصارا طويلين وَهَذِه دَعْوَى فَاسِدَة وَنظر منحل لِأَن طول قَوْله لما اجْتمعَا صَارا مُجْتَمعين صَحِيح لَا سك فِيهِ وَقَوله وصارا طويلين دَعْوَى مُجَرّدَة من الدَّلِيل جملَة وَمَا كَانَ هَكَذَا فَهُوَ بَاطِل وَأَيْضًا فَإِن الِاجْتِمَاع لما حدث بَينهمَا بَطل معنى آخر كَانَ مَوْجُودا فيهمَا وَهُوَ الِافْتِرَاق الَّذِي هُوَ ضد الِاجْتِمَاع فأخبرونا إِذا حدث الطول بزعمكم فَأَي شَيْء هُوَ الْمَعْنى الَّذِي ذهب بِوُجُود الطول وعاقبة الطول وَلَا سَبِيل لَهُم إِلَى وجوده فصح أَن الطول كَانَ مَوْجُودا فِي كل جُزْء على انْفِرَاد وَكَذَلِكَ الْعرض والعمق ثمَّ لما اجْتمعَا زَاد الطول وَالْعرض والعمق وَهَكَذَا أبدا وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيق وَهَذَا هُوَ الَّذِي تشهد لَهُ الْحَواس والمشاهدة وَالْعقل وَالْحَمْد لله رب الْعَالمين

وبرهان آخر وَهُوَ أَن الجرم إِن كَانَ أَحْمَر فَكل جُزْء من أَجْزَائِهِ أَحْمَر بِلَا شكّ فَإِن قَالُوا لَيْسَ أَحْمَر قُلْنَا لَهُم فعله أَخْضَر أَو أصفر أَو غير ذِي لون وَهَذَا عين الْمحَال لِأَن لكل قد بَينا أَنه لَيْسَ هُوَ شَيْئا غير أَجْزَائِهِ فَلَو كَانَ لون أَجْزَائِهِ غير لَونه كُله لَكَانَ لَونه غير لَونه وَهَذَا محَال فَإذْ لَا شكّ فِيمَا ذكرنَا فالجزء الَّذِي يدعونَ أَنه لَا يتَجَزَّأ هُوَ ذُو لون بِلَا شكّ وَإِذ هُوَ ذُو لون فَهُوَ جسم لَا يعقل غير ذَلِك فَهُوَ يتَجَزَّأ

قَالَ أَبُو مُحَمَّد وَقَالَت الأشعرية هَهُنَا كلَاما ظريفاً وَهُوَ أَنهم قَالُوا هُوَ ذُو لون وَاحِد

قَالَ أَبُو مُحَمَّد كل ملون فَهُوَ ذُو لون وَاحِد لَا ذُو ألوان كَثِيرَة إِلَّا أَن يكون أبلق أَو موشى برهَان آخر أَن وجود شَيْء فِي الْعَالم قَائِم بِنَفسِهِ لَيْسَ جسماً وَلَا عرضا وَلَا قَابلا للتجزيء وَلَا طول لَهُ وَلَا عرض وَلَا عمق فَهُوَ محَال مُمْتَنع إِذْ هَذَا الْمَذْكُور لَيْسَ شَيْئا غير الْبَارِي تَعَالَى وَجل تَعَالَى أَن يكون لَهُ فِي الْعَالم شبه وَبِهَذَا بَان عز وَجل عَن مخلوقاته وَلم يكن لَهُ كفوا أحد وَلَيْسَ كمثله شَيْء برهَان آخر

قَالَ أَبُو مُحَمَّد كل شَيْء يحْتَمل أَن يكون لَهُ أَجزَاء كَثِيرَة فبالضرورة نَدْرِي أَنه يحْتَمل أَن يجزأ إِلَى أقل مِنْهَا هَذَا مَا لَا تخْتَلف الْعُقُول والإحساس فِيهِ كشيء احْتمل أَن يقسم على أَرْبَعَة أَقسَام فَلَا شكّ أَنه يحْتَمل أَن يَنْقَسِم على ثَلَاثَة وعَلى اثْنَيْنِ وَهَكَذَا فِي كل عدد وَمن دَافع فِي هَذَا فَإِنَّمَا يدْفع الضَّرُورَة ويكابر الْعقل فَلَو أَقمت خطا من ثَلَاثَة أَجزَاء كل جُزْء مِنْهَا


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?