Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Syarh Ibnu Nazhim ala Alfiyyah Ibnu Maalik- Detail Buku
Halaman Ke : 63
Jumlah yang dimuat : 619

ومثل ذلك قول الشاعر: من المتقارب

٥٢ - إذا ما لقيت بني مالك .... فسلم على أيهم أفضل

وأما إذا لم يكن العائد مبتدأ محذوفًا، فلا بد من إعراب، أي سواء كان العائد مبتدأ مذكورًا، نحو: أمرر بأيهم هو أفضل، أو غيره، نحو: أُمرر بأيهم قام أبوه، وكذا إذا لم يصرح بما تضاف إليه (أي) فلا بد من إعرابهان سواء كان العائد مبتدأ محذوفًا، نحو: امرر بأي أفضل، أو لم يكن، نحو: امرر بأي هو أفضل، وأي قام أبوه.

ومن العرب من يعرف (أيا) مطلقًا، وعليه قراءة بعضهم: {ثم لننزعن من كل شيعة أيهم أشد} بالنصب.

قوله:

.................... وفي .... ذا الحذف أيا غير أي يقتفي

يعني: أن غير (أي) من الموصولات يتبع (أيا) في جواز حذف العائد عليها، وهو مبتدأ، لكنه لا يحسن، ولا يكثر إلا إذا طالت الصلة كقول بعضهم: (ما أنا بالذي قائلٍ لك شيئًا).

أرادك ما أنا بالذي هو قائل لك شيئًا، ومنه قوله تعالى: {وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله} الزخرف/ ٨٤.

٣٧ المعنى؛ والله أعلم؛ وهو الذي هو في السماء إله // وهو في الأرض إله.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?