سورة البقرة ٢: ١٠٥
{مَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلَا الْمُشْرِكِينَ أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْكُم مِّنْ خَيْرٍ مِنْ رَّبِّكُمْ وَاللَّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ}:
{مَا}: النّافية؛ للحال، والمستقبل.
{يَوَدُّ}: من الود، وهو ميل القلب إلى ما يحبه.
{الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ}: أي: الّذين كفروا من اليهود والنصارى.
{مِنْ}: استغراقية، تستغرق كل الّذين كفروا.
{وَلَا الْمُشْرِكِينَ}: لا: لتأكيد النفي.
{وَلَا الْمُشْرِكِينَ}: من قريش، أو العرب.
{أَنْ}: حرف مصدري، يفيد التأكيد.
{يُنَزَّلَ عَلَيْكُم مِّنْ خَيْرٍ مِنْ رَّبِّكُمْ}: لشدة عداوتهم، {مِّنْ خَيْرٍ}: من استغراقية، تستغرق كل شيء، يسمى خيراً، وضد الخير: الشر، وخير نكرة، مهما كان نوعه، وكمه، وشكله، من خير، معناه: في هذه الآية: الوحي، ومنهج الله، ونبوة رسوله محمّد -صلى الله عليه وسلم-.
{مِنْ رَّبِّكُمْ}: الإضافة للتشريف، {مِنْ}: الابتدائية.
{رَّبِّكُمْ}: لأنه الرب، هو مصدر الخير، والرزق، والمربي، والخلاق، والمدبر.
وبهذا يكشف الحق سبحانه، لعباده المؤمنين، ما يكنه الّذين كفروا، من اليهود، والنصارى، والمشركين، من العداوة لهم، بعد أن رفضوا الإيمان، والاعتراف بمحمد -صلى الله عليه وسلم-، وأنهم لا يريدون لكم أيَّ خير.
{وَاللَّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَنْ يَشَاءُ}: أي: يعطي النبوة لمن يشاء، ويختار، من البشر حسب ما تقتضيه حكمته. {بِرَحْمَتِهِ}: والرحمة تشمل النبوة، والإسلام، والهداية، وغيرها من مظاهر الرّحمة، وهي جلب ما يسر، ودفع ما يضر.
{وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ}: إشعاراً بأنّ إيتاء النبوة؛ من الفضل العظيم، كقوله تعالى: {إِنَّ فَضْلَهُ كَانَ عَلَيْكَ كَبِيرًا} الإسراء: ٨٧.