Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ushul al Fiqh al Islamiy- Detail Buku
Halaman Ke : 5
Jumlah yang dimuat : 7

١ ( ‏ومحكه ومتشابهه 6 ومقدمه ومؤخره 0 وحرامه وحلاله م‎

ثم إن هذا العام بالتالي وسيلة لتطبيق الأحكام الشرعية , ك أنه أداة صالحة لفهم وتنفيذ القوانين الوضعية ؛ مع الاستعانة بالنظرية العامة للقانون أو ما يعرف بأصول القانون أو مدخل العلوم القانونية الذي يبحث فيه عن المبادئ الأولية والقواعد الأساسية التي تطبّى على سائر أقسام القانون .

و يبدو » فإن التشابه واضح بين العامين ؛ لان أصول القانون ب يتداول المبادئ الأساسية التي تصدق على سائر فروع القانون ؛ وأصول الفقه يتناول البحث في مصادر الشريعة وقواعدها العامة ؛ إلا أن عاماء الأصول التقليديين في الشريعة تميزوا بالكلام عن الاجتهاد والقياس والمعارضة والترجيح بين الأدلة . أما القانونيون فتوسعوا في الكلام عن الناحية التحليلية وتقسم القوانين والمقارنة بينها ‎ ,‏ يظهر ذلك في نطاق المقارنة الذهبية عند عاماء الشريعة'"" ؛ غير أن هناك تشاباً تاماً بين أصول القانون وأصول الفقه حتى على طريقة التقليديين يظهر فيا يعرف بطرق تفسير النصوص فالأصوليون يبحثشونها تحت اسم ( البيان ) أو مباحث الكتاب بما يتضمنه من الكلام عن العام والخاص والمطلق والملقيد ونحوها ؛ والقانونيون يخصصون مبحثاً هاماً للكلام عن طرق تفسير القانون وبيان المدارس المختلفة قي التفسير والمقصود من عبارة النص وإشارته ودلالته أو فحواه

. وإذا أريد زيادة التعمق في البحث أقول : الواقع أن الكلام عن طبيعة القانون وأقامه ونشأته وتطوره في كتب أصول القانون ؛ لا يصلح أن يسمى أصلاً للقانون في ضوء تحديد كاسة ( الأصل ) بمعنى دليل الشيء أي عند عاماء () مناهل العرفان للزرقاني ‎7١/9‏ ‏(©) مباحث الحم عند الأصوليين للأستاذ خمد سلام مدكور ‎٠‏ -١ -


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?