Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Ma'alim at Tauhid fii Fatihah al Kitab- Detail Buku
Halaman Ke : 243
Jumlah yang dimuat : 452

الفرق بين المحسن والمسيء، والمطيع والعاصي، والموافق والمخالف، وذلك لا يظهر إلا في يوم الجزاء» (١)، فهو: «مالك أمور العالمين كلها في يوم الدين» (٢)، وهو سبحانه «دانهم كما دانوا» (٣)، وهذا إقرار لله بالملك التام يوم الدين، و {يَوْمِ الدِّينِ (٤)} «من أول يوم الحشر إلى الخلود فالأبد» (٤)، وهو اليوم الذي: «يدين الله العباد بأعمالهم» (٥)، ومن تلك المعاني السابقة لمعنى قوله: {يَوْمِ الدِّينِ (٤)} يتضح ويتبين إقرار العبادة بالإيمان باليوم الآخر الذي هو أحد أركان الإيمان الستة كما هو معلوم من دين الله بالضرورة، وهذا الإقرار متضمن لتوحيد الألوهية. وقوله: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (٥)«قدم المفعول وهو إياك، وكرر؛ للاهتمام والحصر، أي: لا نعبد إلا إياك، ولا نتوكل إلا عليك، وهذا هو كمال الطاعة. والدين يرجع كله إلى هذين المعنيين» (٦).

و {إِيَّاكَ نَعْبُدُ}، «إياك نوحد ونخاف ونرجو يا ربنا لا غيرك» (٧)، أي: «نوحدك ونطيعك خاضعين. والعبادة: الطاعة مع التذلل والخضوع، وسمي العبد عبدًا لذلته وانقياده، يقال: طريق معبد، أي: مذلل.

{وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (٥)}، نطلب منك المعونة على عبادتك وعلى جميع أمورنا» (٨).

والعبادة: هي التي تجمع معنى الطاعة والخضوع والتذلل والخوف، والاستعانة


(١) التفسير الكبير للفخر الرازي، الفصل الرابع (١٢٩).
(٢) تفسير القاسمي (٢/ ٩).
(٣) التفسير الكبير المسمى بالبحر المحيط لابن حيان الأندلسي، (١/ ٢١).
(٤) نظم الدرر في تناسب الآيات والسور، لبرهان الدين أبي الحسن إبراهيم بن عمر البقاعي (١/ ٣١).
(٥) الدر المنثور، لجلال الدين السيوطي، (١/ ٧٢).
(٦) تفسير ابن كثير (١/ ١٣٥).
(٧) جامع البيان للطبري (١/ ١٦١).
(٨) تفسير البغوي (١/ ٥٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?