Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Aqwal al Husayn ibn al Fadhl fii at Tafsir Halaman 186 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Aqwal al Husayn ibn al Fadhl fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 186
Jumlah yang dimuat : 343

{فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا} الكهف: ٦ إلى غير هذا من الآيات.

ولعل المراد أنَّ المعنى يعمُّ ذلك كلَّه لاسيما والقرآن يشهد لبعضها.

المسألة الثالثة: وتحتها ثلاثة أغراض:

الغرض الأول:

ما التذكرة، والخشية؟

التذكرة:

هي الموعظة التي تلين لها القلوب، فتتمثل أوامر الله وتجتنب ما نهى عنه (١) والذكرى اسم للتذكرة. (٢) والخشية هي الخوف. (٣)

الغرض الثاني:

ذكر العلماء في نصب (إلا تذكرةً) أوجهاً، منها: (٤)

١/ أن تكون تذكرة بدلا من محل (لتشقى) قاله الأخفش (٥).

ونُسب إلى الزجاج (٦). وتبعه ابن عطية (٧) واستبعده النحاس (٨) وردَّه الفارسي (٩) وصحَّح هذا الرد السمين الحلبي وقال: "لأن التذكرة ليست

بشقاء" (١٠) وأيّد ذلك الرد الشنقيطي في تفسيره (١١) وعلّل الزمخشري لعدم جواز هذا الإعراب باختلاف الجنسين (١٢).

وقال الزمخشري (١٣) وأبو البقاء (١٤) وابن الأنباري (١٥): نُصبت على الاستثناء المنقطع، الذي (إلا) فيه بمعنى (لكن) أي: لكن (أنزلناه تذكرة).


(١) ينظر: أضواء البيان ٤/ ٤٣٥.
(٢) تهذيب اللغة ٢/ ١٢٨٧.
(٣) ينظر: المصدر السابق ١/ ١٠٣٦.
(٤) ينظر: الدر المصون ٤/ ٥.
(٥) ينظر: معاني القرآن له ص: ٢٤٩.
(٦) ينظر: معاني القرآن للنحاس ٣/ ٢٢ وتفسير القرطبي ١١/ ١٥٤ والبحر المحيط ٦/ ٢١٣ والدر المصون ٥/ ٥، وعزا الطبري في تفسيره هذا القول إلى بعض نحويي الكوفة ١٦/ ١٦٠.
(٧) ينظر: المحرر الوجيز ٤/ ٣٧.
(٨) ينظر: معاني القرآن له ٣/ ٢٢/ ٢٣.
(٩) أبو علي الفارسي: الحسن بن أحمد بن عبد الغفار الفسوي، أبو علي الفارسي، النحوي الشهير، صاحب التصانيف، منها: الحجة في علل القراءات، الايضاح، توفي سنة (٣٧٧ هـ) ... ينظر: السير (١٦/ ٣٧٩)، بغية الوعاة (١/ ٤٩٦).
(١٠) ينظر: الدر المصون ٥/ ٥.
(١١) ينظر: أضواء البيان ٤/ ٤٣٥.
(١٢) الكشاف ٣/ ٥١ ومعنى كلامه أن نصب تذكرة نصبة صحيحة ليست عارضة، والنصبة التي تكون في (لتشقى) بعد نزع الخافض نصبة عارضة. ينظر: البحر المحيط ٦/ ٢١٣.
(١٣) ينظر: الكشاف ٣/ ٥١.
(١٤) ينظر: الإملاء ٢/ ١١٨.
(١٥) ينظر: البيان في غريب إعراب القرآن ٢/ ١٣٨ وذكر فقط النصب على الاستثناء المنقطع


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?