Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Aqwal al Husayn ibn al Fadhl fii at Tafsir Halaman 187 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Aqwal al Husayn ibn al Fadhl fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 187
Jumlah yang dimuat : 343

٢/ ذكر الزمخشري أنه يُحتمل أن تكون تذكرة مفعولاً له، (١) كقولك ضربتك للتأديب إلا إشفاقاً عليك (٢). ومنعه أبو البقاء. (٣) وردّ هذا المنع السمين الحلبي بقوله: " وهذا المنع ليس بشيء" (٤).

٣/ وقيل: تذكرةً في موضع حال، أي: إلا مذكراً (٥)

٤/ ويصح أن تنتصب بفعل مضمر تقديره (ما أنزلنا) فتنصب على المصدرية (٦)

قال الفراء: " نَصَبها على قوله: " وما أنزلناه إلا تذكرةً" (٧) وبمثله قال الطبري (٨)

٥/ قيل إنه نصب على المفعول لأجله. (٩) قال الشنقيطي: " أظهر الأقوال فيه: أنه مفعول لأجله، أي ما أنزلنا عليك القرآن إلا تذكرة لمن يخشى ويخاف ... عذابه" (١٠).

قال النحاس: " والقريب أنه منصوب على المصدر أو مفعول من أجله " (١١)

وقال مكي بن أبي طالب: " (إلا تذكرة) مفعول من أجله أو على ٠ المصدر" (١٢).

٦/ وقال أبو عبيدة: " (إلا تذكرة) مجازه المقدم والمؤخر وفيه ضمير،: ما أنزلنا عليك القرآن إلا تذكرة لمن يخشى لا لتشقى " (١٣) وقد وافق أبو عبيدة في هذا القول الحسين بن الفضل إلا أنهما اختلفا في تقدير اللام.

الغرض الثالث: ما قيل في {إِلَّا تَذْكِرَةً لِمَنْ يَخْشَى} طه: ٣

قال قتادة: وإن الله أنزل كتبه، وبعث رسله رحمةً رحم الله بها العباد، ليتذكر ذاكر، وينتفع رجل بما سمع من كتاب الله، وهو ذكر له أنزل الله فيه حلاله وحرامه، فقال: {تَنْزِيلًا مِمَّنْ خَلَقَ الْأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَى} طه: ٤ (١٤).


(١) الكشاف ٣/ ٥١.
(٢) ينظر: فتح القدير ٣/ ٤٤٣.
(٣) ينظر: الإملاء ٢/ ١١٨.
(٤) ينظر: الدر المصون ٥/ ٥.
(٥) الدر المصون ٥/ ٥.
(٦) ينظر: التسهيل لعلوم التنزيل ٣/ ١٠.
(٧) معاني القرآن ٢/ ١٧٤. وذكر هذا القول أبو عبيدة في (مجاز القرآن) ٢/ ١٥ ولم ينسبه.
(٨) ينظر: تفسيره ١٦/ ١٦٠.
(٩) ينظر: تفسير القرطبي ١١/ ١٥٤ والدر المصون ٥/ ٥ وفتح القدير ٣/ ٤٤٣.
(١٠) أضواء البيان ٤/ ٣٤٣.
(١١) إعراب القرآن ٣/ ٢٣.
(١٢) مشكل إعراب القرآن ٢/ ٤٦٢
(١٣) مجاز القرآن ٢/ ١٥، وذكر قولاً آخر يوافق قول الفراء، وينظر: تفسير السمرقندي ٢/ ٣٨٩ وعزاه إلى القتبي
(١٤) رواه عنه ابن جرير في تفسيره ١٦/ ١٥٩ وابن أبي حاتم في تفسيره ٧/ ٢٤١٦، وينظر: تفسير ابن كثير ٣/ ١٤١.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?