Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Aqwaal ath Thahawiy fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 258
Jumlah yang dimuat : 673

فالمراد بالسفه في الآية: الجهل بالوجوه الصحيحة لصرف المال، وقد أجاز الله جل وعلا في الآية مداينة من هذا وصفه، فدل ذلك على انتفاء الحجر على السفيه. (١)

- القول الثاني: أن الآية غير دالة على نفي الحجر على السفيه.

- وهذا قوله: ابن عباس - وابن جبير - ومجاهد.

- ودليل هذا القول: أن المراد بالسفه في الآية: الجهل بما يجب أن يملى على الكاتب.

وعلى هذا القول: فليس في إجازة الله جل وعلا مداينة من هذا وصفه، دلالة على انتفاء الحجر على السفيه (٢)

الترجيح: والراجح هو القول الثاني، لأن الله جل وعلا قال: {وَلَا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ} النساء:٥ فنهى جل وعلا عن إعطاء المال للمفسد له، الذي لا يحسن التصرف فيه.

وفي هذه الآية: أجاز مداينة وإعطاء المال لمن وصفه بالسفه، فدل هذا على أنه ليس المراد (بالسفيه) هنا: الجاهل بالوجوه الصحيحة لصرف المال.

وإنما المراد به: الجاهل بما يجب أن يُملى على الكاتب.

ثانياً: بيان: (هل الآية دالة على إثبات الحجر على السفيه؟):

- القول الأول: أن الآية دالة على إثبات الحجر على السفيه.

- وهذا قول: الضحاك - وابن زيد - واختاره القاضي أبو يعلى - والزجاج.

- ودليل هذا القول: قوله تعالى: {فَإِنْ كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا. . . فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ} البقرة:٢٨٢. والمعنى: (فليملل ولي الذي عليه الحق الممنوع من الإملاء بالسفه).

فالمراد بالولي في الآية: (ولي السفيه)


(١) انظر: تفسير الماوردي (١/ ٣٥٥) وتفسير ابن الجوزي (١/ ٢٩٠).
(٢) انظر تفسير الطبري (٣/ ١٢٢) - وتهذيب اللغة - مادة (سفه) (٦/ ١٣٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?