Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Aqwaal ath Thahawiy fii at Tafsir- Detail Buku
Halaman Ke : 337
Jumlah yang dimuat : 673

وإليك بيان أقوال المفسرين في المراد بهذه الآية، مع بيان القول الراجح في ذلك:

- القول الأول: أن المراد بقوله تعالى: {أَلَّا تَعُولُوا} النساء:٣ أي: ألا تميلوا وتجوروا.

- وهذا قول: جمهور المفسرين. (١)

وقد روي عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - ما يدل على هذا القول: فعن عائشة رضي الله عنها أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: في قوله عز وجل: {ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ أَلَّا تَعُولُوا} النساء:٣ قال: (ألا تجوروا). (٢)

كما أن اللغة دالة على هذا المعنى: فإن أصل العول: الميل، يقال: (عال الميزان عولاً): إذا مال. ويقال: (عال الحاكم في حكمه): إذا جار - ويقال: (عالت الفريضة): إذا زادت سهامها.

ومن ذلك قول أبي طالب في قصيدة له يستعطف بها قريش:

بميزان قسط لا يبخس شعيرة ... له شاهد من نفسه غير عائل (٣)

أي: غير مائل أو جائر في حكمه.

فدلت هذه الاشتقاقات على أن أصل هذا اللفظ "عال" هو: الميل. (٤)

- القول الثاني: أن المراد بقوله تعالى: {أَلَّا تَعُولُوا} النساء:٣ أي: ألا يكثر عيالكم.

- وهذا قول: زيد بن أسلم - وجابر بن زيد - وسفيان بن عيينة - والإمام الشافعي. (٥)

- وقد اعترض على هذا القول بأمرين:

أ - أن العرب تقول: (عال الرجل يعول): إذا جار. وتقول (أعال الرجل يعيل): إذا كثر عياله.

فلو كان المراد بقوله تعالى: {أَلَّا تَعُولُوا} النساء:٣: ألا يكثر عيالكم، لقال: (ألا تعيلوا). (٦)


(١) معاني القرآن للنحاس - (٢/ ١٥).
(٢) تقدم تخريجه (٢٦٥).
(٣) هذا البيت ذكره ابن هشام في سيرته - (١/ ٢٧٧) وابن منظور في لسان العرب - (مادة: عول -١١/ ٤٨٩).
(٤) تفسير الرازي (٩/ ١٧٧).
(٥) انظر: تفسير ابن كثير (١/ ٤٦١) - وتفسير القرطبي (٥/ ٢٧).
(٦) أحكام القرآن لابن العربي (١/ ٣١٥).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?