Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi Halaman 760 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Tafsir al Quran al Azhim li Sakhawi- Detail Buku
Halaman Ke : 760
Jumlah yang dimuat : 1304

وكبرت الملائكة في جوانب عسكرهم، فقال طليحة بن خويلد: أما محمد فقد بدأكم بالسحر فالنجا النجا (١) فانهزموا من غير قتال، وانهزم الأحزاب، وحين سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بقدومهم وإقبالهم حفر الخندق، وأشار عليه بذلك سلمان الفارسي، ثم خرج في ثلاثة آلاف من المسلمين، فضرب معسكرهم والخندق بينه وبين القوم، وأمر بالذراري والنساء، فرفعوا الآطام (٢) واشتد الخوف، وظن المؤمنون كل ظن، ونجم (٣) النفاق من المنافقين، حتى قال معتب بن قشير (٤): كان محمد يعدنا كنوز كسرى وقيصر وأحدنا لا يقدر أن يذهب إلى الغائط، وكانت قريش قد أقبلت في عشرة آلاف من الأحابيش (٥) وهي كنانة وأهل تهامة وقائدهم أبو سفيان، وخرجت غطفان في ألف ومن تابعهم من أهل نجد، وقائدهم عيينة بن حصن (١٨٩ /ب) وعامر بن الطفيل في هوازن وضامتهم اليهود من قريظة والنضير، ومضى على الفريقين قريب من شهر لا حرب بينهم إلا بالنبل والحجارة، حتى أنزل الله النصر (٦).

{إِذْ جاؤُكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ زاغَتِ الْأَبْصارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَناجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللهِ الظُّنُونَا (١٠)}


(١) النجا: السرعة في السير وقد نجا نجاء ممدود، وهو ينجو في السرعة نجاء وهو ناج سريع ونجوت نجاء أي أسرعت وسبقت وقالوا: النجاء النجاء والنجا النجا فمدوا وقصروا. ينظر: لسان العرب (نجا).
(٢) الأطم: حصن مبني بحجارة وقيل: هو كل بيت مربع مسطح. وقيل: الأطم مثل الأجم يخفف ويثقل والجمع القليل آطام وآجام. ينظر: لسان العرب (أطم).
(٣) نجم الشيء: ظهر وطلع وبابه دخل يقال: نجم السن والقرن والنبت إذا طلعت. ينظر: لسان العرب (نجم).
(٤) هو معتب بن قشير بن مليل بن زيد بن العطاف بن ضبيعة بن زيد بن مالك بن عوف بن عمرو بن عوف بن الأوس الأنصاري الأوسي، ذكر فيمن شهد العقبة. وقيل إنه كان منافقا، وإنه الذي قال يوم أحد: (لو كان لنا من الأمر شيء ما قتلنا هاهنا) وقيل: إنه تاب وقد ذكره بن إسحاق فيمن شهد بدرا. تنظر ترجمته في: الاستيعاب لابن عبد البر (٣/ ١٤٢٩)، الإصابة في تمييز الصحابة لابن حجر (٦/ ١٧٥).
(٥) الأحابيش: أحياء انضموا إلى بني ليث في الحرب التي وقعت بينهم وبين قريش قبل الإسلام؛ سموا بذلك لاسودادهم، فلما سميت تلك الأحياء بالأحابيش من قبل تجمعها صار التحبيش في الكلام كالتجميع. وحبشي: جبل بأسفل مكة يقال منه سمي أحابيش قريش وذلك أن بني المصطلق وبني الهون بن خزيمة اجتمعوا عنده فحالفوا قريشا وتحالفوا بالله إنا ليد على غيرنا ما سجا ليل ووضح نهار وما أرسى حبشي مكانه فسموا أحابيش قريش باسم الجبل. ينظر: لسان العرب (حبش).
(٦) رواه الطبري في التفسير (٢١/ ١٣٠ - ١٣١)، ونسبه له الزيلعي في تخريج الأحاديث والآثار التي في الكشاف (٣/ ٩٩) وزاد نسبته لابن هشام في السيرة النبوية.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?