٦٥٥ - الحسن بن أحمد، أبو عبد الله الزّعفرانىّ
الفقيه (*)
مرتّب مسائل «الجامع الصغير»، رحمه الله تعالى (١).
***
٦٥٦ - الحسن بن أحمد النّويرىّ الطّرابلسىّ
الحنفىّ (**)
عرض عليه الصّلاح الطّرابلسىّ «الشّاطبيّة» فى ذى القعدة، سنة سبع وأربعين، وقال:
إنه كان قاضى الحنفيّة ببلده.
كذا ذكره السّخاوىّ فى «الضّوء اللاّمع» من غير زيادة.
***
٦٥٧ - الحسن بن إسحاق بن نبيل، أبو سعيد النّيسابورىّ
ثم المعرّىّ (***)
قاضى معرّة النّعمان.
أصله من نيسابور. سمع بمصر من النّسائىّ، والطّحاوىّ (٢)، وسمع بحلب، والكوفة، والرّىّ.
ذكره ابن العديم، فى «تاريخ حلب»، وقال: له كتاب «الرّدّ على الشّافعىّ فيما خالف فيه القرآن»، وكان يذهب إلى قول الإمام أبى حنيفة، وإنّه بقى قاضى المعرّة أربعين، يعزل
(*) ترجمته فى: الجواهر المضية، برقم ٤٣٤، الفوائد البهية ٦٠، كتائب أعلام الأخيار، برقم ٢٠١، كشف الظنون ١/ ٥٦٢. وزاد القرشى واللكنوى: «بن مالك» بعد «أحمد» فى نسبه.
(١) قال اللكنوى: «كان إماما ثقة، رتب الجامع الصغير لمحمد بن الحسن ترتيبا حسنا، وميز خواص مسائل محمد عما رواه عن أبى يوسف، وجعله مبوبا ولم يكن قبل مبوبا، وله كتاب الأضاحى».
(**) ترجمته فى: الضوء اللامع ٣/ ٩٦.
(***) ترجمته فى: تاج التراجم ٢٣، الجواهر المضية، برقم ٤٣٥، كشف الظنون ٢/ ١٤٢٠.
(٢) سماعه من النسائى والطحاوى يضعه فى رجال القرن الرابع الهجرى، وفى كشف الظنون بين قوسين، أنه توفى سنة ثمان وأربعين وثلاثمائة.