Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 297
Jumlah yang dimuat : 884

الأيمان عن الكفار إن صدرت منهم، وبذلك قال الشافعي، وقال أبو حنيفة: يمين الكافر لا تكون يمينًا شرعية (١).

{يَنْتَهُونَ (١٢)} ١٢ كاف، ومثله: «أوَّل مرة»، وقال الأخفش: تام، وخولف في هذا؛ لأنَّ ما بعده متعلق بما قبله، وقال بعضهم: الوقف «أتخشونهم»؛ لأنَّ اسم الله مبتدأ مع الفاء، وخبره «أحق»، أو «أن تخشوه» مبتدأ، و «أحق» خبره قُدِّم عليه، والجملة خبر الأول.

{مُؤْمِنِينَ (١٣)} ١٣ كاف.

{قُلُوبِهِمْ} ١٥ حسن، على القراءة المتواترة برفع (٢): «يتوبُ» مستأنفًا، وليس بوقف على قراءة ابن أبي إسحاق (٣): «ويتوبَ» بالنصب، على إضمار: (أن) وجوبًا؛ للأمر بالواو، فيكون القتال سببًا للتوبة.

{مَنْ يَشَاءُ} ١٥ كاف.

{حَكِيمٌ (١٥)} ١٥ تام.

{وَلِيجَةً} ١٦ كاف.

{بِمَا تَعْمَلُونَ (١٦)} ١٦ تام.

{بِالْكُفْرِ} ١٧ حسن، على استئناف ما بعده، أي: ما كان لهم أن يعمروه في حال إقرارهم بالكفر، وليس بوقف إن جعل ما بعده جملة في موضع الحال من قوله: «للمشركين»، وعليه فلا يوقف على «بالكفر»، ولا على «أعمالهم».

{خَالِدُونَ (١٧)} ١٧ تام، ومثله «من المهتدين».

{فِي سَبِيلِ اللَّهِ} ١٩ حسن.

{لَا يَسْتَوُونَ عِنْدَ اللَّهِ} ١٩ أحسن منه.

{الظَّالِمِينَ (١٩)} ١٩ تام؛ لانقطاع ما بعده عما قبله لفظًا ومعنى.

{عِنْدَ اللَّهِ} ٢٠ حسن.

{الفائزون (٢٠)} ٢٠ كاف.

{وَجَنَّاتٍ} ٢١ جائز.


(١) انظر: تفسير الطبري (١٤/ ١٥١)، بتحقيق أحمد محمد شاكر -مؤسسة الرسالة.
(٢) وهي قراءة الأئمة العشرة بالإجماع.
(٣) وقرأها معه الحسن وعيسى بن عمر والأعرج وزيد بن علي وعمرو بن قائد، وهي قراءة شاذة. انظر هذه القراءة في: إتحاف الفضلاء (ص: ٢٤٠)، الإعراب للنحاس (٢/ ٨)، البحر المحيط (٥/ ١٧)، تفسير القرطبي (٨/ ٨٧)، الكشاف (٢/ ١٧٨)، المحتسب لابن جني (١/ ٢٨٤، ٢٨٥)، النشر (٢/ ٢٧٨).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?