Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 573
Jumlah yang dimuat : 884

{الْآَخِرَةَ} ٢٠ كاف.

{قَدِيرٌ (٢٠)} ٢٠ كاف؛ على استئناف ما بعده؛ لأنَّ ما بعده يصلح وصفًا واستئنافًا.

{وَيَرْحَمُ مَنْ يَشَاءُ} ٢١ كاف.

{وَإِلَيْهِ تُقْلَبُونَ (٢١)} ٢١ تام.

{وَلَا فِي السَّمَاءِ} ٢٢ كاف.

{وَلَا نَصِيرٍ (٢٢)} ٢٢ تام.

{مِنْ رَحْمَتِي} ٢٣ جائز؛ إن جعل ما بعده مستأنفًا، وليس بوقف إن عطف على ما قبله.

{أَلِيمٌ (٢٣)} ٢٣ تام.

{أَوْ حَرِّقُوهُ} ٢٤ كاف، هذا راجع إلى قصة إبراهيم، فإن قيل: ما معنى توسط هذه الآيات التي ليست من قصة إبراهيم؟ فالجواب أنَّها إنَّما توسطت على معنى: التحذير والتذكير؛ لأنَّهم كذبوا كما كذب قوم إبراهيم. قاله النكزاوي

{مِنَ النَّارِ} ٢٤ كاف، وفي الكلام حذف تقديره: فقذفوه في النار، فأنجاه الله من النار، ولم يحترق إلا الحبل الذي أوثقوه به.

{لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (٢٤)} ٢٤ تام.

{أَوْثَانًا} ٢٥ كاف، لمن قرأ: «مودةُ بينكم» بالرفع وحذف التنوين والإضافة خبر مبتدأ محذوف، أي: ذلك مودة بينكم، أو مبتدأ خبره «في الحياة الدنيا»، وبها قرأ عاصم وأبو عمرو والكسائي (١)، وليس بوقف لمن قرأها: بالرفع خبر «إنّ»، وجعل «ما» بمعنى: (الذي)، والتقدير: إنَّ الذين اتخذتموهم أوثانًا مودة بينكم، وكذا من نصب «مودةً» مفعولًا بالإتخاذ سواء أضاف، أو لم يضف، أي: إنَّما اتخذتموها مودة بينكم في الدنيا، وبالنصب قرأ: حمزة وحفص وحذف التنوين والإضافة (٢).

{فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا} ٢٥ كاف؛ على الوجوه كلها.

{وَمَأْوَاكُمُ النَّارُ} ٢٥ حسن.

{مِنْ نَاصِرِينَ (٢٥)} ٢٥ تام.


(١) وجه من قرأ: {مَوَدَةُِ} مرفوع غير منون، و {بَيْنَكُمِْ} بالخفض؛ وذلك أن {مَوَدَةُ} خبر {إِنَّ} في قوله: {إِنَّمَا اتَخْذَتُمْ}، و {مَا} موصولة، وعائدها الهاء المحذوفة وهو المفعول الأول، و {أَثَاثًا} مفعول ثان، و {بَيْنَكُمْ} بالخفض على الإضافة اتساعًا كـ «يا سارق الليلة الثوب»، و {مَوَدَةَِ} منصوب غير منون، وخفض: {بَيَنِكِمِْ}، وذلك أن: {مَوَدَّةٌ} مفعول له، أي: أتخذتموها لأجل المودة، فيتعدى لواحد. ومن قرأ بالرفع والتنوين ونصب: {بَيْنَكُمِْ}. والباقون: بالنصب والتنوين ونصب: {بَيْنَكُمِْ}، والنصب هو الأصل في الظرف. انظر هذه القراءة في: إتحاف الفضلاء (ص: ٣٤٥)، البحر المحيط (٧/ ١٤٨)، التيسير (ص: ١٧٣)، السبعة (ص: ٤٩٩).
(٢) انظر: المصادر السابقة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?