Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 588
Jumlah yang dimuat : 884

سورة لقمان

مكية

وقيل: إلَّا قوله: «ولو أنَّ ما في الأرض من شجرة أقلام» الآيتين فمدني.

- وكلمها: خمسمائة وثمان وأربعون كلمة.

- وحروفها: ألفان ومائة وعشرة أحرف.

وليس فيها شيء مما يشبه الفواصل.

- وآيها: ثلاث أو أربع وثلاثون آية.

{الم (١)} ١ تقدم الكلام عليها.

{الْحَكِيمِ (٢)} ٢ كاف، لمن قرأ (١): «وهدى ورحمةٌ» بالرفع بتقدير: هو هدى ورحمة، وليس بوقف لمن رفعه خبرًا ثانيًا، وجعل «تلك» مبتدأ، و «آيات» خبرًا، و «هدى ورحمة» خبرًا ثانيًا، نحو: الرمان حلو حامض، أي: اجتمع فيه الوصفان، وكذا ليس «الحكيم» بوقف إن نصب «هدى ورحمة» على الحال من «آيات».

{لِلْمُحْسِنِينَ (٣)} ٣ تام، في محل «الذين يقيمون» الحركات الثلاث: الرفع والنصب والجر؛ فإنْ رفعت «الذين» بالابتداء، والخبر «أولئك» كان الوقف على (المحسنين) تامًا، وكذا إن نصب بتقدير: أعني، أو أمدح، وجائز: إن جرَّ صفة «للمحسنين»، أو بدلًا منهم، أو بيانًا.

{يُوقِنُونَ (٤)} ٤ تام؛ إن جعل «أولئك» مبتدأ، وخبره «من ربهم»، وجائز: إن جعل خبر «الذين».

{مِنْ رَبِّهِمْ} ٥ جائز.

{الْمُفْلِحُونَ (٥)} ٥ تام باتفاقٍ على جميع الأوجه.

{بِغَيْرِ عِلْمٍ} ٦ حسن، لمن رفع «ويتخذها» مستأنفًا من غير عطف على الصلة، وليس بوقف لمن نصبها عطفًا على «ليضل»، وبها قرأ: الأخوان وحفص، والباقون (٢): بالرفع؛ عطفًا على «يشتري» فهو صلة.


(١) وهي قراءة حمزة وحده، وقرأ الباقون بالنصب. انظر هذه القراءة في: إتحاف الفضلاء (ص: ٣٤٩)، الإملاء للعكبري (٢/ ١٠١)، البحر المحيط (٧/ ١٨٣)، التيسير (ص: ١٧٦)، تفسير القرطبي (١٤/ ٥٠)، السبعة (ص: ٥١٢)، الغيث للصفاقسي (ص: ٣٢٢)، النشر (٢/ ٣٤٦).
(٢) وجه من قرأ بنصب الذال؛ أن ذلك عطفا على لـ «يضل» تشريكًا في العلة. وقرأ الباقون: بالرفع عطفا على «يشتري» تشريكا في الصلة، أو استئنافًا. انظر هذه القراءة في: المعاني للفراء (٢/ ٣٢٧)، الكشف للقيسي (٢/ ١٨٧)، تفسير القرطبي (١٤/ ٥٧)، النشر (٢/ ٣٤٦).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?