Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Manar al Huda fi Bayan al Waqf wa al Ibtida- Detail Buku
Halaman Ke : 683
Jumlah yang dimuat : 884

موضع نصب مفعول «يستجب» والفاعل مضمر يعود على «الله» كان جائزًا، قال النخعى: ويستجيب الذين آمنوا؛ يشفعهم في إخوانهم.

{وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ} ٢٦ جائز.

{مِنْ فَضْلِهِ} ٢٦ كاف.

{شَدِيدٌ (٢٦)} ٢٦ تام.

{فِي الْأَرْضِ} ٢٧ ليس بوقف للاستدراك بعده.

{مَا يَشَاءُ} ٢٧ كاف.

{بَصِيرٌ (٢٧)} ٢٧ تام.

{مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا} ٢٨ جائز.

{رَحْمَتَهُ} ٢٨ كاف.

{الْحَمِيدُ (٢٨)} ٢٨ تام.

{وَالْأَرْضِ} ٢٩ ليس بوقف؛ لأن قوله: «ومابث فيهما» موضعه رفع بالعطف على ما قبله.

{مِنْ دَابَّةٍ} ٢٩ كاف.

{قَدِيرٌ (٢٩)} ٢٩ تام.

{عَنْ كَثِيرٍ (٣٠)} ٣٠ كاف، وكذا «في الأرض».

{وَلَا نَصِيرٍ (٣١)} ٣١ تام، وكان أبو عمرو ونافع: يقفان على «الجوار» بغير ياء، ويصلان بياء.

{كَالْأَعْلَامِ (٣٢)} ٣٢ كاف للابتداء بالشرط.

{عَلَى ظَهْرِهِ} ٣٣ كاف.

{شَكُورٍ (٣٣)} ٣٣ ليس بوقف؛ لأن قوله: «أو يوبقهن» مجزوم بالعطف على «يسكن» ولكونه رأس آية يجوز.

{وَيَعْفُ عَنْ كَثِيرٍ (٣٤)} ٣٤ تام لمن قرأ: «ويعلمُ» بالرفع، وبها قرأ نافع وابن عامر (١)، على الاستئناف وليس بوقف لمن نصبه أو جزمه؛ فنصبه باضمار (أن)؛ كأنه قال: وإن يعلم الذين، وجزمه عطفًا على «أو يوبقهن» وهما كلام واحد (٢).


(١) انظر هذه القراءة في: إتحاف الفضلاء (ص: ٣٨٣)، الإعراب للنحاس (٣/ ٦٣)، الإملاء للعكبري (٢/ ١٢١)، البحر المحيط (٧/ ٥٢١)، التيسير (ص: ١٩٥)، تفسير الطبري (٢٥/ ٢٢)، تفسير القرطبي (١٦/ ٣٤)، الحجة لابن خالويه (ص: ٣١٩)، الحجة لابن زنجلة (ص: ٦٤٣)، السبعة (ص: ٥٨١)، الغيث للصفاقسي (ص: ٣٤٧)، الكشاف (٣/ ٤٧٢)، الكشف للقيسي (٢/ ٢٥١)، المعاني للفراء (٣/ ٢٤)، تفسير الرازي (٢٧/ ١٧٦)، النشر (٢/ ٣٦٧).
(٢) انظر: المصادر السابقة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?