[Jami’ Ad Durus Al Arabiyah] Jenis-jenis I’rab (11) : Al I’rab Al Mahalliy

أقسام الاعراب

Jenis-jenis I’rab (11) : Al I’rab Al Mahalliy

Alih Bahasa : Reza Ervani bin Asmanu

w

الاعراب المحلي

Al I’raab Al Mahalliy

الإعرابُ المحليُّ تَغيّرٌ اعتباريٌّ بسبب العامل، فلا يكون ظاهراً ولا مقدَّراً.

Al I’raab Al Mahalliy adalah perubahan hukum disebabkan Aamil, sehingga tidak nampak secara zhohir maupun muqoddar.

وهو يكون في الكلمات المبنيّة، مثل

Terdapat pada Al Kalimaat Al Mabniyaah, misalnya

“جاء هؤلاء التلاميذُ،

أَكرمتُ من تعلّمَ.

وأَحسنتُ إلى الذين اجتهدوا.

لم يَنجحنَّ الكسلانُ”.

ويكون أيضاً فى الجملِ المحكِّيةِ. وقد سبقَ الكلام عليها.

Terdapat pula pada Al Jumal Al Mahkiyyah sebagaimana yang sudah dibahas sebelumnya.

Catatan :

(فالمبني لا تظهر على آخره حركات الاعراب لانه ثابت الآخر على حالة واحدة. فان وقع احد المبنيات موقع مرفوْع او منصوب أو مجرور او مجزوم، فيكون رفعه او نصبه او جره او جزمه اعتبارياً. ويسمى اعرابه “اعراباً محلياً” اي باعتبار انه حال محل مرفوع او منصوب او مجرور او مجزوم. ويقال انه مرفوع او منصوب او مجرور او مجزوم محلاً، اي بالنظر إلى محله فى الجملة، بحيث لو حل محله معرب لكان مرفوعا او منصوبا او مجروراً او مجزوما) .

Adapun Mabni tidak tampak pada akhir kata harokat i’rabnya karena tetapnya keadaan akhirnya pada satu keadaan. Maka jika suatu kondisi mabni berada dalam situasi marfu’, manshub, majrur atau majzum, maka dirofa’kan, dinashabkan, dijarkan, atau dijazmkan secara i’tibaar (penamaan saja/hukumnya saja). Dinamakan i’rab ini i’rab Mahalliy, yakni secara hukum dia dalam keadaan marfu, manshub, majrur atau majzum. Disebutkan marfu’ mahall, manshub mahall, majrur mahall atau majzum mahall, yakni terlihat dari posisinya di dalam jumlah, dimana jika posisi itu ditempat sesuatu yang mu’rab maka dia menjadi marfu’, manshub, majrur atau majzum

والحروف؛ وفعلُ الامرِ، والفعلُ الماضي، الذي لم تسبِقهُ أَداةُ شرطٍ جازمةٌ، وأسماء الأفعال، واسماء الأصوات، لا يتغير آخرها لفظاً ولا تقديراً ولا محلاً، لذلك يقال إِنها لا محل لها من الإعراب.

Huruf, fi’il amr, fi’il maadhi – yang tidak membutuhkan didahului oleh syarat jazimah – atau Asmaul Af’aal, Asmaul Ashwaat, tidak berubah akhirnya secara lafazh, tidak pula juga taqdiran dan tidak juga secara mahall, karena itu disebut Laa Mahalla laha minal I’rab (tidak ada posisi baginya dalam hal i’rab)

أما المضارع المبني فإعرابُه محلي رفعاً ونصباً وجزماً، مثل 

Adapun Al Mudhori’ Al Mabni maka i’rabnya mahalliy rafa’, nashab atau jazm, misalnya

“هل يكتُبَن ويكتبْنَ. والله لن يكتبَن ولن يكتُبْنَ ولم تكتُبَن ولم يكتبْن”.

وأما الماضي المسبوقُ بأداةِ شرطٍ جازمةٍ، فهو مجزومٌ بها محلاً، مثل 

Adapun fi’il maadhi yang didahului dengan perangkat penjazm, maka dia majzum mahall, misalnya :

“إن اجتهدَ عليٌ أَكرَمهُ معلمه”.

Alhamdulillah, selesai pembahasan Jenis-jenis I’rab

Print Friendly, PDF & Email

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.