Fiqh Muyassar 001 : Metodologi Kitab

منهج العمل في الكتاب

Metodologi Kitab

Alih Bahasa : Reza Ervani

w

يتلخص منهج العمل في هذا الكتاب فيما يلي:

Metodologi dalam kitab ini secara ringkas adalah sebagai berikut :

[rml_read_more]

أولاً: تقسيم الموضوعات إلى كتب رئيسة، وكل كتاب ينقسم إلى أبواب، وكل باب تحته مسائل؛ وذلك تقريباً وتسهيلاً على المطالع فيه.

Pertama : Mengelompokkan pembahasan kedalam kitab-kitab utama, setiap kitab dikelompokkan kedalam bab-bab, dan setiap bab dibawahnya ada persoalan-persoalan yang dibahas, dengan demikian mempermudah bagi para pembaca.

ثانياً: الاقتصار على المسائل المهمة التي تدعو إليها الحاجة في كل باب، وعدم ذكر التفريعات والمسائل التي تقل الحاجة إليها.

Kedua : membatasi permasalahan penting yang dibutuhkan pada setiap Bab, dan tidak menyebutkan permasalahan cabang yang kurang dibutuhkan

ثالثاً: الاختصار واختيار الألفاظ والعبارات السهلة الواضحة قدر الإمكان.

Ketiga : Meringkas dan memilih penyebutan contoh yang mudah dan sejelas mungkin

رابعاً: الاقتصار على الأدلة المعتمدة في كل مسألة.

Keempat : Membatasi dalil-dalil mu’tamad pada setiap permasalahan

خامساً: الاقتصار على القول الراجح الذي يدعمه الدليل في المسائل المختلف فيها، دون اللجوء إلى ذكر الآراء والأقوال والخلاف في المسألة.

Kelima : Membatasi hanya pada pendapat rajih yang mendukung dalil terhadap masalah yang terdapat ikhtilaf padanya, tanpa menyebutkan pendapat-pendapat yang berbeda dalam masalah tersebut

سادساً: عزو الآيات القرآنية وتوثيقها، وذلك بذكر اسم السورة، ورقم الآية، بجوار كل آية وردت في الكتاب.

Keenam : Merujuk ayat-ayat Al Quran dan penjelasannya, yakni dengan menyebutkan nama surah, nomor ayatnya, disamping semua ayat yang disebutkan di kitab ini.

سابعاً: تخريج الأحاديث النبوية، بعزوها إلى مصادر السنة المعتمدة؛ فإن كان الحديث في “الصحيحين” أو أحدهما اكتفينا بذلك، وإن لم يكن في واحد منهما خَرَّجناه من دواوين السنة المشهورة، مُقَدِّمين السنن الأربعة على غيرها، مع الحكم على غير أحاديث “الصحيحين” وبيان درجتها، وذلك من كلام أئمة الشأن في ذلك، المتقدمين منهم والمعاصرين.

Ketujuh : Mentakhrij Hadits Nabawiyah, merujuknya sebagai sumber sunnah yang mu’tamad. Jika ada hadits dalam shahihain atau salah satunya, maka itu sudah mencukupi. Jika tidak ada diantara keduanya, maka ditakhrij dari sumber As Sunnah Al Masyhuroh, Dimulai dari Empat kitab Sunan dan selainnya, dengan menyebutkan hukum pada hadits selain shahihain dan menjelaskan derajatnya, berdasarkan pendapat para imam yang berkompeten tentang itu, baik dari kalangan terdahulu maupun terkini.

ثامناً: شرح الكلمات والمصطلحات الغريبة التي تحتاج إلى بيان وإيضاح، والتي ترد أثناء التفصيل والشرح وذلك في الحاشية، أما مصطلحات البحث الرئيسة فتشرح في صلب الكتاب في بداية كل باب ومسألة.

Kedelapan : Memberikan penjelasan terhadap kata-kata istilah asing yang dibutuhkan untuk penjelasan, yang detail  penjelasannya dicantumkan di catatan kaki, sementara istilah-istilah utama kajian dijelaskan di bagian inti kitab pada awal setiap bab pembahasan masalah.

تاسعاً: الاستفادة من بعض الكتب المعاصرة في الفقه، وأهمها:

Kesembilan : Mengambil faidah dari sebagian kitab para Al Mua’shirah dalam fiqih, diantara yang utama adalah :

(الشرح الممتع) لفضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله، و (الملخص الفقهي) لفضيلة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله، وذلك بالإضافة إلى المصادر الأمهات في المذاهب الأربعة وغيرها.

Asy Syarh Al Mumti’ dari Al Fadhilatus Syaikh Muhammad bin Shalih Utsaimin rahimahullah, Al Mulakhosh Al Fiqh dari Al Fadhilatus Syaikh Shalih Fauzan hafizhahullah, dan juga sumber-sumber sandaran utama dalam empat madzhab dan selainnya.

عاشراً: التنبيه على بعض الأمور التي يقع فيها كثير من الناس مما يخالف الكتاب والسنة الصحيحة، وبيان الصواب والحق في ذلك، وذلك في المواطن التي رأينا أن الحاجة تدعو فيها إلى ذلك.

KeSepuluh : Memperingatkan dalam beberapa masalah yang banyak manusia keliru tentangnya sehingga menyelisihi Al Quran dan Sunnah Shahihah, dan menjelaskan hal yang benar tentangnya, bagi mereka yang dalam pandangan kami memerlukan hal itu.

حادي عشر: وضعنا فهارس تفصيلية لموضوعات الكتاب ومسائله في نهاية الكتاب؛ وذلك تسهيلا على المراجع والمطالع فيه.

Kesebelas : Kami membuat daftar isi tentang pasal-pasal pembahasan kitab dan permasalahanya pada akhir kitab, untuk mempermudah para pembaca merujuknya.

Allahu Ta’ala ‘A’lam


Versi Web yang lebih nyaman dibaca, dilengkapi audio manzhumah dan daftar kosakata : http://rumahilmu.or.id/u/ad

Izin bergabung ke grup WA Maktabah Rumah Ilmu : http://rumahilmu.or.id/u/izingabung

Donasi : http://rumahilmu.com/donasi


المفردات

 ( اسم ): قارِئ

reader

تفريعة: (اسم)

  • اسم مرَّة من فرَّعَ
  • أحد الانقسامات التي يحدثها مجرى مائيّ عن يمينه وشماله ، وقد تكون هذه الانقسامات صناعيَّة ، ولا تلتقي مع المجرى المائيّ إلا عند نقطة الانقسام

إِمكان: (اسم)

الجمع : إمكانات

مصدر أَمْكَنَ

سَأَنْساهُمْ بِقَدْرِ الإِمْكانِ : بِقَدْرِ طاقَتِي ، قُوَّتِي

لَيْسَ بِإِمْكانِهِ أَنْ يُنْجِزَ هَذا العَمَلَ : ليْسَ بِمَقْدُورهِ

في حيّز الإمكان : في حدوده

( الفلسفة والتصوُّف ) طبيعةُ الممكن الوجود أو ما هو موجود بالقوَّة

إمكان: (اسم)

إمكان : مصدر أَمكنَ

أَمكنَ: (فعل)

أمكنَ أمكنَ لـ يُمكن ، إمكانًا ، فهو مُمْكِن ، والمفعول مُمْكَن – للمتعدِّي

أَمْكَنَهُ من الشيءِ : جعل له عليه سلطانًا وقُدرة

أمكنَ له : تيسَّر ، تهيَّأ أمكن لنا استخلاصُ نتائج باهرة

فلانٌ لا يُمكِنُه النُّهوضُ : لا يقدِرُ عليه

أمكن الأمرُ : سهُلَ وتيسَّر وصار مستطاعًا

أَمْكَنَ الأَمرُ فلانًا : سَهُل عليه وتيسَّرَ له

إِذَا أَمْكَنَ سَيَحْضُرُ في الْمَوْعِدِ : إِذا قُدِّرَ لَهُ لَوْ أَمْكَنَهُ الكَلامُ تَحَقَّقَ مُرادُهُ

يُمْكِنُ أَنْ يَصِلَ يَوْمَ الجُمُعَةِ : يُحْتَمَلُ

لاَ يُمْكِنُ أَنْ يَتَغَيَّبَ عَنِ الدَّرْسِ : لا يَقْدِرُ ، لا يَسْتَطيعُ ، يَسْتِحيلُ

أَعْطاهُ أَقَلَّ ما يُمْكِنُ مِنَ الوَقْتِ لِيُنْجِزَ مَوْضوعَهُ : أقَلَّ ما يَسْتَطِيعُ مِنَ الوَقْتِ ، أَيْ أَقَلَّ قَدْرٍ مِنَ الوَقْتِ

أَمْكَنَتِ الجَرادَةُ : باضَتْ

لُجُوء: (اسم)

لُجُوء : مصدر لَجَأ

لُجوء: (اسم)

مصدر لَجَأَ

اللُّجُوءُ : الالْتِجَاءُ

حَقُّ اللُّجُوءِ السِّيَاسِيِّ : حَقُّ الالْتِجَاءِ وَالاحْتِمَاءِ بِبَلَدٍ لِكُلِّ إِنْسَانٍ غَادَرَ بِلاَدَهُ مُكْرَهاً وَمُضْطَرّاً خَوْفاً مِنَ الاضْطِهَادِ بِسَبَبِ أَفْكَارِهِ وَآرَائِهِ

لَجَأ: (فعل)

لجَأَ إلى يلجَأ ، لَجْئًا ولُجُوءًا ، فهو لاجئ ، والمفعول مَلجوءٌ إليه

لجَأ الشَّخْصُ إلى المكان وغيره : قصَده واحتمى به

لجأَ إِلى فلان : استند إليه واعتضد به

لجَأ المظلومُ إلى القضاء : استند إليه واستعان به

لَجَأَ إِلَى التَّهْدِيدِ : اُضْطُرَّ إِلَى التَّهْدِيدِ وَأُكْرِهَ عَلَيْهِ

لجأَ عنه : عَدَلَ عنه إِلى غيره

have recourse to
– take refuge in
– take refuge (in,from)
– make use of something for help; adopt something as an expedient
– seek protection in or with ; have recource to .

عَزْو: (اسم)

عَزْو : مصدر عَزا

عَزا: (فعل)

عزَا يعزو ، اعْزُ ، عَزْوًا ، فهو عازٍ ، والمفعول مَعزُوّ

عزَا الشَّخصَ : نسبه

عَزَا إِلَيْهِ كُلَّ الأَعْمَالِ السَّيِّئَةِ : نَسَبَهَا إِلَيْهِ

عَزَا لَهُ أَوْ إِلَيْهِ : اِنْتَمَى إِلَيْهِ وَانْتَسَبَ صِدْقاً أَوْ كَذِباً

عَزَا الْخَبَرَ إِلَى صَاحِبِهِ : أَسْنَدَهُ إِلَيْهِ

عَزاهُ إلى عائِلَةِ كَذَا : نَسَبَهُ إِلَيْها

ascribe to ; attribute to ; impute to ; refer to ; trace (back) to ; trace back to

توثيق: (اسم)

  • مصدر وثَّقَ
  • ترتيب واختصار وتدوين مادّة مطبوعة كمرجع مجلّة التوثيق والمعلومات
  • فَنّ التوثيق : تسجيل المعلومات حسب طُرُق عِلْميّة متّفق عليها
  • ( الفقه ) حكم على شخص بأنّه ثقة فيما يروي ويحدِّث
  • ( القانون ) تحرير العقود ونحوها بالطَّريقة الشَّرعيَّة أو القانونيَّة توثيق الدُّيون ،
  • مِلَفُّ التَّوْثِيقِ : مِلَفُّ التَّحْفِيظِ الْمَرْكَزُ الوَطَنِيُّ لِلتَّوْثِيقِ
  • تَوْثِيقُ الْمَعْلُومَاتِ : تَسْجِيلُهَا فِي بَطَائِقَ

documentation

 ( اسم ): قُرْب

closeness ; nearness ; neighborhood ; propinquity ; proximity ; vicinity

 ( اسم ): دَرْس

checking ; consideration ; dealing with ; discussion ; examination ; exploration ; inquiry ; inspection ; investigation ; looking into ; scrutiny ; study ; treating ; treatment

 ( اسم ): اِبْنُ الوَطَن

citizen ; national ; native

Print Friendly, PDF & Email

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.