Ta’liiq Untuk Pembukaan Matn “Al Aqidah Al Waasithiyah” (1)



التعليق على فاتحة “العقيدة الواسطية”

Ta’liiq (Komentar) Untuk Pembukaan Matn “Al Aqidah Al Waasithiyah”

Alih Bahasa : Reza Ervani bin Asmanu

w

يقول المؤلف : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ؛ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا. وَأَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ؛ إِقْرَارًا بِهِ وَتَوْحِيدًا.  وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ. صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ تَسْلِيمًا مَزِيدًا.


هذه المقدمة تتعلّقُ بها مسائل كثيرة في تعريف البسملة والحمدلة, وما يتعلق بهما من مسائل, والكلام فيهما كثيرٌ مبثوث في كتب العلم و شروح (الواسطية) و غيرها, و أرى أن الاشتغال بمثل هذه الأفكار المتعلقة في المقدمة ربما يكون من فضول العلم, لأنه علمٌ مبثوث في كثير من الشروح, فمن أراد الاستزادة فليرجع إلى شروح (الواسطية) الأخرى

Pembukaan ini terkait dengan banyak masalah ta’rif Al Basmalah dan Hamdalah, serta masalah-masalah yang berhubungan dengannya. Penjelasan tentang keduanya banyak dibahas dalam kitab-kitab ilmu dan beragam sayarah Al Waasithiyah dan selainnya. Saya rasa ikut membahas pemikiran-pemikiran terkait muqaddimah ini bisa jadi membuat ilmu menjadi “njelimet”, karena sudah banyak dibahas dalam banyak syarah. Jadi barangsiapa yang hendak menambah pengetahuan tentangnya hendaknya merujuk ke syarah Al Waasithiyah yang lain

المفردات

مَبْثوث: (اسم) : مَبْثوث : اسم المفعول من بَثَّ



Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.