6 Syarat Menuntut Ilmu



أخي لن تنال العلم إلا بستة سأنبيك عن تفصـــيلها ببيان – ذكاء وحرص واصطبار وبلغة وصحبة أستاذ وطول زمان

ذكاء :الذكاء يعطيه الله الكثير من النّاس لكن البعض يستخدمه في الجهل والشرّ وتنفيذ المآرب الخبيثة فإذا استخدمه في العلم النافع المتوّج بالعمل الصالح نفع صاحبه وإلاّ كان وبالا عليه .

وحرص:الحرص الإجتهاد مع العضّ على ذلك بالنواجذ ,الحرص على طلب العلا .

و اصطبار :لابد فيه من الصبر والمصابرة ووصل اللّيل بالنهار في طلبه.

وبلغة:لابدّ فيه من نفقة من شراء الكتب من السفر إلى أهل العلم للتلقي عنهم إلى آخر ماهنالك من طلب النفقة والبلغة .

وصحبة أستاذ:العلم يكون على أيدي الشيوخ { ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم } [النساء/83] لا أعني شيوخ الطرق الذين يستعبدون مريديهم فيخضعون لهم ويخشعون لهم من دون الله ويتمسّحون بهم ويقبّلون أيديهم وأرجلهم وركبهم ,لا ياعبد الله أعني بالشّيوخ شيوخ العلم الأفاضل طلب العلم الذي فيه الخير كل الخير ,لا يقصد بطلب العلم عند الشيخ أن تكون أمامه كالميت بين يدي المغسّل عبارة عن آلة تدحرج لا ,وإنّما المقصود أنك تطلب العلم عنده بأدب وتسمع وليس المراد أن يستعبدك أو أن تكون رهن إشارته حتّى في الباطل .

وطول زمان: أيضا يحتاج إلى وقت العلم يحتاج إلى وقت طويل حتّى تحصّله بل يجب أن تطلب العلم إلى أن تموت وإذا أتى يوم شعرت نفسك بأنّك قد بلغت القمّة من العلم فاعلم أنّك أجهل خلق الله .لا يزال الرجل عالما ما طلب العلم فإذا ظنّ أنه قد علم فقد إيش؟ جهل .فاطلبوا العلم عباد الله وتحصّنوا به من كل شيء فإنّه نور لكم في الدّنيا والآخرة …

Print Friendly, PDF & Email


Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.